رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إيطاليا تجدد نفي دفع فدية لإطلاق سراح الناشطتين في سوريا

وزير الخارجية الإيطالية
وزير الخارجية الإيطالية باولو جينتيلونى

أكد وزير الخارجية الإيطالية باولو جينتيلوني، عدم تورط بلاده في دفع تعويضات مالية للإرهابيين من أجل إطلاق سراح ناشطتي الإغاثة الإيطاليتين في سوريا فانيسا مارزوللو وجريتا راميللى.
وقال - في كلمته العاجلة اليوم الجمعة حول ظروف الإفراج عن ناشطتي الإغاثة الإيطاليتين في سوريا أمام مجلس النواب الإيطالي - "إننا لمكافحة الإرهاب لا نقبل دروسا من الآخرين" – في إشارة إلى الأحزاب السياسية المحرضة لاتهامات ضد الحكومة مثل رابطة الشمال الإيطالي – موضحا أن الادعاءات بقبول إيطاليا دفع فديات واستدلالاتها ليس لديها أسس حقيقية.
وكانت أحزاب اليمين المتطرف بقيادة المعارضة "رابطة الشمال في لمبارديا" قد وجهت انتقادات ساخنة ضد أنباء قيام وزارة الخارجية بدفع مبلغ يقترب من 6 أو7 مليون دولار وليس 12 كما يدعى آخرون, وأن "الخجل" الشديد يرتبط بعملية الفدية هي تمويل لإجرام المجاهدين الإرهابيين.
وكانت مصادر استخباراتية إيطالية قد نفت دفع الحكومة الإيطالية لفدية مالية مقابل إطلاق سراح الفتاتين جريتا راميللي وفانيسا مارزولو، اللتين تعرضتا للخطف في مدينة حلب في نهاية يوليو الماضي أثناء عملهما في أحد مشروعات الإغاثة الإنسانية في المدينة شمالي سورية.
وكانت مواقع إعلامية سورية قد أشارت في وقت سابق إلى أن جبهة النصرة، المحسوبة على تنظيم القاعدة، قد تلقت 12 مليون دولار لإطلاق سراح الإيطاليتين.