رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مليار شخص يعانى من "الإعاقة" حول العالم

جريدة الدستور

أكد الدكتور أشرف إسماعيل أمين عام المستشفيات والمعاهد التعليمية أن الاحتفال السنوي بيوم المعاق يعد فرصة جيدة للتعبير بصورة عملية عن اهتمام المجتمع بهم وبقضاياهم.

وأضاف إسماعيل خلال كلمته، اليوم، في حفل يوم المعاق الذي أقيم بالمعهد القومي للجهاز الحركي والعصبي أن المجتمع بالكامل أصبح أكثر إصرارا على حصول المعاقين على حقوقهم كاملة، مشيرا إلى أن ذلك ليس تفضلا من أحد بل هو ما يضمنه لهم الدستور الذي شارك في إعداده أحد المعاقين.

وشدد على دعم الهيئة للمعهد القومي للجهاز الحركي في توجهاته نحو خدمة المعاقين وكذلك دعمه في تصنيع الأجهزة التعويضية، مؤكدا أن مصنع الأجهزة التعويضية الكائن داخل المعهد سيبدأ في العمل من جديد خلال ثلاثة أشهر على الأكثر.

ومن جهته قال الدكتور عمرو عزام عميد المعهد القومي لجهاز الحركي والعصبي إن آخر الإحصائيات تشير إلى أن مليار شخص في العالم من أصل 7 مليار هم جملة سكان العالم يعانون من نوع من الإعاقة.

وأضاف أن هناك أكثر من 100 مليون طفل معاق في العالم يتعرضون للعنف بمعدل أربع مرات أكثر من غيرهم مشيرا إلى أن 70% من ذوي الإعاقة يعيشون في الدول النامية وهو يشير إلى ضرورة فهم احتياجات المعاقين ورفع الوعي بدوره في المجتمع والتأكيد على ضمان حقوقه على قدم المساواة مع الآخرين. 

جدير بالذكر أنه على هامش الاحتفال قام الدكتور أشرف إسماعيل أمين عام المستشفيات والمعاهد التعليمية بتوزيع الكراسي المتحركة والأجهزة التعويضية على بعض الحاضرين إلى جانب تقديم عروض فنية لبعض الأطفال من متحدي الإعاقة.