رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إحمٍ جهاز الراوتر اللاسلكي الخاص بك في 3 خطوات

جريدة الدستور

لطالما بذل صناع الحاسوب جهدا في ضمان أن العديد من الأجهزة التي نستخدمها اليوم تعمل لمبدأ بسيط وهو…تشغل الجهاز وأنت جاهز للانطلاق في استخدامه, اي لاحاجة إلى إعدادات معينة. مع هذا جهاز آخر لايمكنك أبدا اعتباره كما باقي الأجهزة وهو الراوتر اللاسلكي. هناك نقاط عليك ان تعرفها وان تنتبه لها جيدا عند استخدام الراوتر اللاسلكي وذلك من اجل حمايته بشكل كبير من اي عملية اختراق, وفيما يلي لدي بعض النصائح التي قد تفيدك فعلا وهي قد تمنع بنسبة كبيرة اختراق الراوتر اللاسلكي الخاص بك.

أولا ادخل الى لوحة التحكم الخاصه بالراوتر اللاسلكي

الشيء الأول الذي ينبغي أن تفعله حينما تمتلك راوتر جديد هو الدخول إلى لوحة التحكم. ينبغي أن تفعل ذلك كي تعرف كيف يكمن ان تغيير كلمة السر الخاصه بالـ Wi-Fi، تغيير نوع بروتوكول الأمان الذي يستخدمه الراوتر، تغيير اسم الراوتر، إلخ. الأهم، مع هذا، أنت تحتاج للدخول للراوتر كي تستطيع تغير اسم الأدمن وكلمة السر. لسوء الحظ، بعض أجهزة الراوتر لن تمكنك من تغيير اسم المستخدم للأدمن، لكن تغيير كلمة سر الأدمن هو جزء هام ويجب عليك ان تفعل ذلك. إذا لم تفعل ذلك واستطاع شخص ما الوصول إلى شبكتك المنزلية، فإنه يستطيع بكل سهولة الدخول إلى لوحة التحكم وامتلاك الراوتر باستخدام الاعدادات الافتراضية للجهاز….لذلك أنت بكل تأكيد لاترغب في حصول ذلك. وإذا كنت لاتعرف كيفية الدخول إلى لوحة التحكم الخاصه بالراوتر تفحص الكتيب الذي يأتي معه، اسأل مزود خدمة الانترنت، أو حاول العثور على كتيب المستخدم لجهازك على الانترنت.
استخدم WPA2

الان وبعد دخولك إلى لوحة التحكم الخاصه بالراوتر، فقد حان الوقت للتأكد من أنك تستخدم (Wi-Fi Protected Access II) ليكون معيار التشفير للاتصال بالراوتر, حيث يعتبر الـ WPA2 الطريقة المثلى لتأمين اتصال الراوتر الخاص بك. هذا المعيار يعمل بتشفير كل حركة المرور بين الأجهزة والراوتر، مما يجعله أصعب بكثير لأي شخص ليسرق بياناتك الخاصه بالراوتر. شيء آخر تريد أيضا معرفته هو التأكد أن (Wi-Fi Protected Access (WPA معطل, حيث ان هذه الميزة عند تفعيلها توجد ثغرة في الراوتر والتي يمكن استغلالها من قبل هاكرز.
استخدم كلمة سر معقدة

تحتاج الى كلمة سر بـ 20-30 حرف مع أحرف كبيرة، أرقام ورموز خاصة, مما سيعطيك كلمة سر متينة للغاية. الغاية هي جعلها أصعب ما أمكن بالنسبة للهاكر في محاولة معرفته كلمة السر. صحيح انها كلمة طويلة ومزعجه خاصة عند وصل أجهزة جديدة بالراوتر لكن الجهود الإضافية التي قمت بها في تكوين كلمة سر طويلة فد تفيدك كي تبعد الأشخاص السيئين عن شبكتك. هذه هي الأمور الأساسية التي جيب عليك ان تتذكرها وتقوم بها، مع التنويه ايضا انك حالما تصبح داخل لوحة التحكم الخاصه بالراوتر فإن هنالك كل أنواع الاعدادات الأخرى التي يمكن بها أن تعدل مثلا قناة بث الـ Wi-Fi، تغيير عرض القناة، تعديل إعدادات الـ NAT…الخ.