رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

4 أطنان أدوية ومعدات طبية مساعدات مصرية لجنوب السودان

مساعدات مصرية لجنوب
مساعدات مصرية لجنوب السودان

قال دكتور عادل أبو زيد وكيل وزارة الصحة، ورئيس القافلة الطبية المرافقة للوفد المصري في جنوب السودان، أن القافلة تحمل هدية أربعة أطنان من الأدوية والمواد الطبية إلى الأشقاء في دولة جنوب السودان وتضم القافلة 13 من كبار الأطباء في مختلف التخصصات.

وكشف أبو زيد، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش زيارة الوفد لدولة جنوب السودان، أن القافلة تؤدى ثلاث مهمات أولها "مهمة علاجية" حيث سوف تبقى في جوبا لمدة أسبوع بعد مغادرة وفدى الري والإسكان من أجل إجراء عمليات جراحية وفحوص طبية لأكثر من ألف حالة بعدد من المستشفيات والمراكز الطبية بالتنسيق مع وزارة الصحة بحكومة جنوب السودان.

وأضافأإن الوفد الطبي التقى مع وزير الصحة في جنوب السودان دكتور رياك اي كوك وكبار مساعديه، واستمع إلى تقييم شامل للموقف والاحتياجات الطبية مع وضع أولويات لها ، وهذه هي "المهمة الثانية"، مشيرا إلى أن لدى الوفد الطبي المصري تعليمات من وزير الصحة ورئيس مجلس الوزراء باستمرار التواصل والاستجابة لهذه الاحتياجات العاجلة.

وقال إن المهمة الثالثة للوفد الطبي المصري، هي "تدريب الكوادر الطبية" في جوبا في مكان العمل وفتح آفاق للتعاون في مجالات التدريب، ونقل الخبرات الطبية المصرية وكذلك استضافة وفود طبية من دولة جنوب السودان للتدريب في مصر ومنحهم شهادات طبية معتمدة.

وأشار إلى قيام القافلة خلال اليومين الماضيين بعمليات ناجحة في تخصصات التوليد والعيون (الرمد) والباطنة والجراحة والعظام..

يذكر أن دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، يقوم حاليا بزيارة رسمية لدولة جنوب السودان على رأس وفد يمثل وزارات الري والإسكان والصحة.

وكان الوفد المصري قد اتفق مع نظرائه في حكومة جنوب السودان على وضع برنامج تنفيذي متكامل لدعم المشروعات التنموية بدولة جنوب السودان في مجالات الصحة والتخطيط العمراني والموارد المائية (توفير مياه الري والشرب للمناطق المحرومة)، وغيرها من المشروعات الجماهيرية التي تلبي احتياجات ومطالب الأشقاء في الجنوب.