رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأسماء ... السجن 3 سنوات لـ 2 وبراءة 11 أمن إخوان أسيوط

جريدة الدستور

قضت محكمة جنايات أسيوط في 8 قضايا متهم فيهم 39 شخص بالانضمام إلى جماعة الإخوان المحظورة والتظاهر والتعدي على قوات الشرطة عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة ببراءة 11 والسجن 3 سنوات لـ 2 آخرين.
حيث قضت المحكمة علي المتهمين "محمد خلاف محمد إبراهيم، وحسانين حسن علي، وعماد فتحي محمود عبد الحافظ" بقبول الإشكال شكلاً وفي الموضوع برفضه مع الاستمرار في التنفيذ.
كما قضت حضوريا بالبراءة للمتهمين "فارس مسلم سعيد محمد، ومحمد عبد ربه أحمد مرزوق محمد محمد سنوسي خليل، ومحمد فتحي شبيب حامد، وعبد الرحمن عبد الباري عبد الله" وغيابياً بالبراءة علي كلاً من "محمد عبد الرحمن عبد الباري، وهيثم عبد المنعم سليمان محمد شعبان بركات عبد العزيز، ومحمد حمدي محمد عبد الغني، وعمر محمود محمد علي، ومصطفي شعبان أحمد جودة".
كما قضت المحكمة بالسجن لمدة 3 سنوات للمتهم "محمد جمال ماهر حسانين" عما أسند إليه ووضعه تحت مراقبة الشرطة 3 سنوات.
وقضت بالسجن 3 سنوات للمتهم "عادل عبد الرحمن محمد علي خليل" عما أسند إليه ومصادرة المضبوطات.
كما قضت بحجز قضية "محمد حامد أحمد عثمان، وعبد الحميد محمد أحمد عبد الباقي، وعصام كمال عبد الجليل، وخليل لملوم علي حسن" للحكم لجلسة 13 نوفمبر الجاري مع استمرار حبس المتهمين لتلك الجلسة.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار عبد الهادي محمد خليفة ومحمد فهمي عبد الكريم وسليمان الشاهد أعضاء وأمانة سر بخيت شحاتة وزكريا حافظ.
حيث استأنفت المحكمة نظر القضية رقم 2778 لسنة 2014 جنايات أول أسيوط والمتهم فيها شخص بالانضمام إلى جماعة الإخوان والقضية رقم 8343 لسنة 2014 جنايات أول أسيوط والمتهم فيها 9 أشخاص بالانضمام إلى الإخوان والتظاهر.
ونظرت القضية رقم 3992 لسنة 2014 ثان أسيوط والمتهم فيها 5 أشخاص بالانضمام إلى جماعة الإخوان والقضية رقم3842 لسنة 2014 جنايات الخارجة والمتهم فيها شخصين بإدارة جماعة مخالفة للقانون والقضية رقم 9715 لسنة 2014 جنايات ديروط والمتهم فيها 8 أشخاص بالانضمام إلى جماعة الإخوان ، كما تنظر المحكمة القضية رقم 4855 لسنة 2014 جنايات ثان أسيوط والمتهم فيها 4 أشخاص بالانضمام إلى الإخوان والقضية رقم 9760 لسنة 2014 جنايات ديروط والمتهم فيها 9 أشخاص بالانضمام إلى الإخوان ، كما تنظر القضية رقم 18671 لسنة 2013 جنايات أول أسيوط والمتهم فيها شخص بالتجمهر والانضمام إلى الإخوان.
كانت قد فضت محكمة جنايات أسيوط حرز القضية رقم 2778 لسنة 2014 جنايات أول أسيوط والمتهم فيها عادل عبد الرحمن محمد علي خليل طبيب بمستشفى المبرة بأسيوط وشمل الحرز استمارتين عضوية للمتهم وزوجته بحزب الحرية والعدالة وأوراق بعنوان "الإخوان المسلمين من نحن وماذا نريد"، وغيرها من المنشورات الخاصة بالإخوان.
كما فضت حرز المتهم الأول محمود محمد سنوسي خليل عضو هيئة تدريس بجامعة أسيوط في القضية رقم 3992 لسنة 2014 جنايات ثان أسيوط والمتهم فيها 5 أشخاص بالانضمام إلى جماعة الإخوان والذي تضمن حرزه كتاب التعرف على جماعة الإخوان المسلمين و كتاب لحسن البناء مؤسس الجماعة ومجموعة من الأوراق بعنوان دليل المتطوع في حملة الدكتور مرسي وبمواجهة المحكمة للمتهم بالحرز أنكر صلته به.
كانت قد استمعت محكمة جنايات أسيوط إلى شاهدي الإثبات في القضية رقم 3842 لسنة 2014 جنايات الخارجة، والمتهم فيها فارس مسلم سعيد محمد ومحمد عبد ربه أحمد مرزوق بالانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين والتعدي على شخصين داخل مسجد بمدينة الخارجة أثناء مظاهرة للإخوان.
ووجهت المحكمة للشاهد الأول سؤالا: "من الذي تعدى عليك مثلما ذكرت في تحقيقات النيابة"، فأجاب الشاهد: "مصطفى الشويش وصالح حسين وشقيقه محروس، والمتهم الأول قام بإخراجي من المسجد ولو تركني داخل المسجد لما كان تعدى علي أحد".
ووجه رئيس المحكمة شاهد الإثبات الأول بأقواله في محضر التحقيقات، حيث قال في المحضر إنه تجمع عدد منهم أمام المسجد وقام المتهم الأول بالتعدي عليه وقام آخرون بحمله وقذفه خارج المسجد ورشقه بالأحذية، فأجاب الشاهد أن المتهم قام بإخراجه من المسجد ولم يتعد عليه.
وقال شاهد الإثبات الثاني ويدعى محمد سيد محمد: "إنني كنت أصلي الجمعة بالمسجد في الإسلامي بمدينة الخارجة، وحدثت مشادة بيني وبين بعض الأشخاص المنتمين إلى الإخوان، وقام المتهم الثاني بطردي من المسجد لأنه يتبع جماعة الإخوان"، فرد رئيس المحكمة عليه قائلاً: "هو علشان قال لك اطلع بره يبقى تبع الإخوان".
وأضاف الشاهد أنه بعد ذلك علم أنه عامل بالمسجد، وكان يحاول الحفاظ على صندوق التبرعات خوفا من سرقته وقت المشادة.
وواجه رئيس المحكمة، شاهد الإثبات بأقواله في المحضر قائلاً: "أنت ذكرت في المحضر أن المتهم الثاني عامل بالمسجد وينتمي لجماعة الإخوان وتتهمه بالسب والقذف".
وقال دفاع المتهم في مرافعته ان المتهم وزوجته قاموا بإحضار استمارات حزب الحرية والعدالة منذ 3 سنوات ولم يقتنعوا به فلم يقوموا باستخراج الكارنيهات الخاصة بالحزب.
وأضاف الدفاع أن التحريات التي أجراها الضابط كانت مكتبية ولم تكن من أرض الواقع لأنه من غير المعقول أن يقوم ضابط بإجراء تحريات حول 13 متهما في 7 أيام .
وأشار الى أن المتهم لديه ابنين في القوات المسلحة الأول يدعى محمد ملازم أول بالقوات المسلحة والثاني إبراهيم طبيب بكلية الطب بالقوات المسلحة لو كان المتهم إخوانيا لما قبل أبناءه في القوات المسلحة.
قال عبد الرحمن عبد الباري عبد الله المتهم الرابع في القضية رقم 3992 لسنة 2014 جنايات ثان أسيوط والمتهم فيها 5 أشخاص بالانضمام غالى جماعة الإخوان المحظورة، لرئيس محكمة الجنايات المستشار عبد الهادي محمد خليفة ، إنه كان يدرس في جامعة أسيوط عام 1976 وكان يحضر اجتماعات الاشتراكية وقتها وليس لديه أية علاقة بالإخوان.
وطالب المتهم من رئيس المحكمة بأنه لو ثبت دخول إخواني منزله بأن يحكم عليه بالإعدام ، مؤكدا أنه ليس لديه انتماءات لأي جماعة.
وقال خلف عبد الرؤوف دفاع المتهم الأول محمود محمد سنوسي عضو هيئة التدريس والمتهم في القضية رقم 3992 لسنة 2014 جنايات ثان أسيوط والمتهم فيها 5 أشخاص بالانضمام إلى جماعة الإخوان في مرافعته، أن مجري محضر التحريات يقوم يوميا بعمل محاضر مكتبية وجاء اليوم بمحضره ليجعل معلم يقف خلف القضبان يكاد يسقط من الانهيار والخوف والرعب وزوجته تصرخ من على مقاعد الجالسين ويحلف من خلف القضبان " والله ما ضبطوا عندي حاجه " كيف ذلك يكون أستاذ جامعي خلف القضبان علشان كتابين موجودين في دور النشر ولهم رقم إيداع ورقم دولي. وأضاف الدفاع في مرافعته أنه لو ضبط الكتب لديه لوقف أمام رئيس النيابة وقال له إنه ملكه.