رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المفتى: رصد 150 فتوى متشددة تستبيح الأعراض والدماء

الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام

قال مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام إن الدين الإسلامى برئ من الأفعال والأفكار المتطرفة التي تتبناها بعض الطوائف الضالة التى تستهدف استباحة الأرض والدماء، مؤكدا أن الإسلام دين الرحمة لا يتفق أبدا مع الإرهاب.
جاء ذلك خلال اللقاء الفكرى الذى نظمه مركز الإبداع الفنى وفرع ثقافة البحيرة، اليوم الثلاثاء، بعنوان "الإرادة المصرية تتحدى الإرهاب" بمجمع دمنهور الثقافى، بحضور كوكبة من رموز الفكر والصحافة والفن ورجال الدين الإسلامى والمسيحى والقيادات التنفيذية بالمحافظة، لتوجيه رسالة لأعداء الوطن أن شعب مصر موحد تحت قيادته السياسية، وأن إرادته قوية وعصية على أعدائها على مر العصور.
وأشار مفتى الجمهورية إلى أن دار الإفتاء ومشيخة الأزهر قامتا بإنشاء مرصد للأفكار التكفيرية المتشددة، حيث تم رصد أكثر من 150 فتوى متشددة تستبيح الأعراض والدماء وتمت دراستها وتفكيكها ونشرها، لافتا إلى أنه على مدار أكثر من 1000 عام يدعو الأزهر الشريف إلى الوسطية والسماحة والفكر المعتدل الذى انتشر فى ربوع العالم الإسلامى.
من جانبه، أكد الفنان أحمد ماهر أن مصر هى الضمانة الوحيدة لأمن المشرق العربى والأمة الإسلامية، واستنكر ما يحدث داخل الجامعات المصرية وعلى الجدران والحوائط من إساءة لرموز الوطن وقيادته.
ووجهت كل من الفنانة الجزائرية عباسية مدين والكاتبة راندا غنام رسالة محبة ومساندة من شعب الجزائر الشقيق بلد المليون شهيد تضامنا مع شعب مصر وقيادته للخروج من تلك المحنة ومواصة دورها الريادى فى قيادة الأمة العربية.
وأكد قيادات الدين الإسلامى والمسيحى بالمحافظة أن جميع الأديان تحرم الأفكار والأفعال المتطرفة وتدعو إلى نبذ العنف والسماحة والمحبة والإخاء.
وفى نهاية اللقاء تم تكريم بعض رموز من قادة القوات المسلحة والشرطة أبناء المحافظة بإهدائهم درع المحافظة تقديرا لدورهم فى حماية الوطن وهم لواء شرطة متقاعد عبد السلام عمر ولواء بحرى متقاعد محمود سامى عبد العظيم ومقدم بحرى متقاعد محسن مختار الجوهرى ومقدم بحرى متقاعد حسام الدين إبراهيم واللواء محمد الصول.