رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التليجراف تنشر وثائق تورط المخابرات الأمريكية في جرائم تعذيب بشعة

اوباما
اوباما

في تقرير حصري لها وفي ظل استعداد مجلس الشيوخ الأمريكي لتجهيز تقارير توثق حالات تعذيب قامت بها الولايات المتحدة لمعتقلين بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، كشفت صحيفة "التليجراف" البريطانية تفاصيل وأدلة جديدة حول تجاوزات جهاز الاستخبارات الأمريكي "CIA" في تعذيب المشتبه بهم والمعتقلين التابعين لتنظيم القاعدة.

وبحسب ما قالت الصحيفة فإن جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية، فإن القوات الأمريكية كانت تأتي بالمشتبه بهم لعلاقتهم بتنظيم القاعدة وتعذبهم لدرجة قد تصل إلى الموت وذلك عن طريق حبسهم في غرف مملوءة بالمياه، وذلك أثناء فترات استجوابهم في الفترة التي عقبت 11 سبتمبر من العام 2001 -حسبما أكد مصدر أمني أمريكي للصحيفة-.

وقالت الصحيفة إن التعذيب الذي استخدمته القوات الأمريكية تجاه المشتبه فيهم بما في ذلك خالد الشيخ محمد، والمتهم الأول في أحدث سبتمبر 2001، يتجاوز بكثير مفهوم التعذيب التقليدي بالغرق، وذلك حسبما اعترفت به مصادر بالجهاز الأمريكي.

وأضاف الطبيب ،الذي كان يحضر عمليات التعذيب أن القوات كانت تضع المشتبه بهم تحت الماء لفترات تكاد تقربهم من الموت وبعدها تخرجهم في اللحظة الأخيرة، مبينة أن التعذيب لم يكن مجرد بصب الماء على رؤوسهم.