رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..وزارة الكهرباء: "اليورانيوم" الحل الوحيد لأزمة الطاقة

 الدكتور إبراهيم
الدكتور إبراهيم العسيري

أكد الدكتور إبراهيم العسيري، مستشار وزارة الكهرباء، أن مصادر الطاقة المصرية تم استغلالها بالكامل بعد حفر السد العالي، قائلًا: المصدر الوحيد المتوفر لتوليد الطاقة حاليًا هو "اليورانيوم" لإنشاء محطات للكهرباء لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى أن المشروع النووي ضرورة لتحقيق التنمية الشاملة.
وأضاف العسيري، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي مقدمة برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن خامات اليورانيوم متوفرة إضافة إلى إمكانية استخراجها بالعوامل الثانوية من خام الفوسفات المتوفر بكثرة في البلاد، إلى جانب امتلاك مصر لأكبر احتياطي عالمي من الرمال السوداء، قائلًا: لا يوجد مشكلة لدينا في توفير اليورانيوم لتوليد الطاقة النووية.
وأشار خبير الطاقة، إلى أن المواصفات المصرية المطروحة لإنشاء المحطات النووية تشترط تسهيل سداد مستحقات المحطات على سنوات بعد التشغيل، وهو ما يعني قدرة المحطات المنشأة على تغطية تكلفتها خلال 4 سنوات بدون تشكيل عبء مادي على الدولة.
وأفاد مستشار وزير الكهرباء، أن تكلفة إنشاء محطة طاقة نووية واحدة تصل إلى 4 مليار دولار ما يعادل 28 مليار جنيه لتوليد 900 ميجا وات من الكهرباء، وهي تكلفة بسيطة جدًا مقارنة بالمحطات العاملة بالمازوت والفحم.
ولفت العسيري، إلى أنه ناشد الرئاسة التدخل بالإسراع في إنشاء المحطات النووية الخاصة بالمشروع النووي لتوليد الطاقة لإنهاء الأزمة الحالية.