رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مركز الوقاية ومكافحة الأمراض : 40% من الأمريكيين فريسة لمرض السكر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذر "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض "الأمريكى فى دراسة جديدة له من أن اثنين من بين كل خمسة أمريكيين سيتعرضون للإصابة بمرض السكرالنوع الثانى فى مرحلة ما من حياتهم ، وذلك وفقا لتقديرات الحكومة الأمريكية الجديدة .
وأوضح" إدوارد جريج " رئيس فرع علم الأوبئة والإحصائيات في قسم السكر فى "مراكز الوقاية ومكافحة الأمراض" (CDC) أن الجمع بين مرض السكر والسمنة يعد من الاوبئة الجارية مع التزايد المضطرد فى متوسط أعمار الإنسان لزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر النوع الثانى بنحو 40% بين الرجال والنساء .
وأضاف " جريج" فى معرض الأبحاث التى نشرت فى العدد الحالى من مجلة "لانسيت للسكر والغدد الصماء" أن الاحتمالات الأسوأ تظهر بين الأقليات، حيث تقع نصف النساء من أصحاب البشرة السوداء والرجال والنساء من أصل أسبانى لتطوير مرض السكر النوع الثانى من خلال نمط حياتهم غير الصحى.
ووفقا " لجمعية مرض الجمعية السكر"الامريكية على الرغم من أن الدراسة لم تفصل مرض السكر من حيث النوع ، إلا أن الغالبية العظمى من مرضى السكر يعانون من مرض السكر النوع الثانى ، حيث أنه إما أن يعجز الجسم عن إفراز الأنسولين بالقدر اللازم والكافى أو مقاومة تمثيله بصورة طبيعية فى الجسم ، وهو هرمون هام لتمثيل السكريات من الأطعمة المتناولة لتغذية الجسم والمخ.
وتعد السمنة أحد أهم عوامل الخطر الرئيسية لزيادة فرص الاصابة بمرض السكر النوع الثانى، إلا أنه ليس الوحيد، حيث تلعب الجينات دورا فى تطوير مرض السكر النوع الثانى.
وفى الدراسة الحالية، قام الباحثون بتقييم المعلومات الطبية وشهادات الوفاة لحوالى 600,000 من كبار السن بين عامى 1985 و 2011 ، لتقدير الإتجاهات فى عمر خطر مرض السكر ، فضلا عن سنوات العمر الضائعة لمرض السكر .
وتشيرالمتابعة التى استمرت قرابة ربع قرن، إلى تزايد خطر مرض السكر النوع الثانى بين متوسطى العمر 20 عاما ، لتقفز الإصابة بنحو 21 % فى أواخر 1980 إلى ما يزيد عن 40% فى عام 2011