رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محللون: نجاح مصر في التوصل لهدنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين يُعزز دورها الإقليمي

السيسي وابومازن
السيسي وابومازن

قال محللون: إن نجاح القيادة المصرية الجديدة في التوصل إلى هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بين الإسرائيليين وحماس في غزة يُعزز دور مصر الإقليمي.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن المحللين قولهم: إنه "إذا نجحت مصر في تحويل هدنة الـ72 ساعة لهدنة دائمة، فإنها سوف تؤكد استعادة البلاد لنفوذها لإقليمي المعتاد".
وقال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية والخبير في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط: "أظهرت المبادرة المصرية والمفاوضات التي تجري بوساطة مصر على مدى الـ48 ساعة الماضية، نجاح مصر في تحقيق التوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل واقعي".
ولاحظ الخبير، أن حماس والجهاد الإسلامي أرسلت أعضاء إضافية يوم الثلاثاء، للانضمام إلى المحادثات في القاهرة، مؤكدًا أن جلسات المناقشة على الجانب الفلسطيني "إيجابية".
وأضاف، أن "مصر والولايات المتحدة يعملان معا في هذا الصدد، مشيرًا إلي وجود مؤشرات ايجابية بأنه يمكن التوصل إلي هدنة طويلة الأمد".
وقال الخبير السياسي والدبلوماسي السابق هاني خلاف: إن مبادرة مصر تؤكد قلقها على أمنها القومي، مضيفًا أن دور مصر هو واجب وطني ضروري لتأمين الحدود الشرقية مع إسرائيل وغزة الذي تسيطر عليه حماس.
وأكد، أن مصر يمكنها استعادة نفوذها الإقليمي، ولكن يمكنها تحقيق دور أكبر عندما تعمل على القضايا في العراق.
وقال: "إذا نجحت مصر في تحويل هدنة الـ 72 ساعة لهدنة دائمة، فإنها سوف تؤكد استعادة البلاد لنفوذها لإقليمي المعتاد".