رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دكتور أحمد عبادي: تناول العصائر يقلل من مشكلة الإمساك لدى طفلك

جريدة الدستور

أشار دكتور الأطفال أحمد عبادي، إلى أن الإمساك هي حالة شائعة بين الأطفال الرضع ممن يعتمدون على الرضاعة الصناعية، أو عند بدء تقديم الأطعمة الصلبة للطفل.
وتتميز تلك الحالة بإخراج براز جاف وقاسٍ من الطفل، وقد تصبح حالات الإمساك أكثر صعوبة إذا تأخرت عملية الإخراج لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام.
وأوضح عبادة، أنه من الممكن أن يعاني الطفل من بعض حالات الإمساك عند بدء تناول الأطعمة الصلبة وذلك نتيجة لعدم قدرة الجهاز الهضمي للطفل على هضم الأطعمة المعقدة، ومن ضمن الأسباب تغيير نوع الحليب المقدم للأطفال ممن يتناولون حليبًا صناعيًا.
وزيادة كمية الطعام المقدم للطفل قد يتسبب في حالات الإمساك، بالإضافة لبعض العوامل الأخرى كحساسية الغذاء، ونقص الألياف الغذائية، وعدم شرب كميات كافية من الماء، وتناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، والمكملات الغذائية من الحديد والمسكنات.
وينصح دكتور عبادي بتناول المزيد من العصائر الطبيعية كالتفاح، والكمثرى والخوخ والاستحمام بالماء الدافئ مع تدليك البطن في اتجاه عقارب الساعة سيكون مفيدا جدا في تقليل معاناة الطفل مع تحريك أرجل الطفل كحركة الدراجات.
وينصح أيضا بإعطاء الطفل محلولا من نصف كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من السكر ويقدم للطفل ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام، أو تناول محلول من ملعقة صغيرة من نشا الذرة مع نصف كوب من الماء يساعد على علاج حالات الإمساك للطفل.
ويؤكد عبادي ضرورة تجنب استخدام المسهلات الصناعية أو الحقن الشرجية قدر الإمكان.