رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لسحور بدون "تخمة".. اضغط هنا

جريدة الدستور

تجنب مشكلة التخمة والانتفاخ بعد السحور، باتباع نصائح الدكتور رضا الوكيل استاذ الجهاز الهضمي والكبد والحميات بجامعة عين شمس كما أوضحها للمستمعين على إذاعة الشباب والرياضة.
وقد أكد الطبيب في البداية على أهمية السحور وضرورة تناوله، ولكي تصبح أكثر نشاطا ينصح بتناوله مبكرا في حالة كنت تنوي أكل وجبة كبير وتاجيل الزبادي والمياه لما قبل الآذان مباشرة.
ونصح بأن يتكون السحور معظمه من الخضراوات والفواكه كالبطيخ الكنتالوب والشمام لانها غنية بالمياه التي يمتصها الجسن تدريجيا طوال يوم الصيام، ولكن على مرضى السكر الحذر وعدم تناول كميات كبيرة منها.
وأوضح أهمية تناول الخيار أو القتة في رمضان والبعد عن المخلالات والحوادق و البيتزا والمقليات والمعلبات مثل علب السردين والتونة وأي نوع من اللحوم المصنعة كالبشطرمة واللانشون.
وعن الفول، أشهر وجبات السحور، فأشار لكونه خيارا ممتازا لأنه يهضم ببطء ومن الضروري عند تناوله أن يكون مهروسا، مضروبا في الخلاط أو يتم تقشير لكي لا يسبب مشكلات في المهدة؛ وتقليل نسبة السمن أو الزيت ويفضل الاكتفاء بملعقتين أو ثلاثة منه.
وشدد على ضرورة أن يكون السخور خفيفا وسهل الهضم فلا يحتوي على مقليات أو أطعمة دسمة؛ عدم النوم مباشرة بعد تناوله لكي لا نصاب بارتجاع في المريء.