رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الثقافة و"هوامش على دفتر التنوير"

الدكتور جابر عصفور
الدكتور جابر عصفور

أصدر الدكتور جابر عصفور -الذي أدلى القسم صباح اليوم أمام رئيس الجمهورية لتوليه حقيبة وزارة الثقافة- كتاباً طبعته الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 1994 بعنوان "هوامش على دفتر التنوير".

يعطي الكتاب انطباعاً واضحاً عن شخصية وزير الثقافة وأسلوب تفكيره، فـ "عصفور" في هذا الكتاب تحدث عن التنوير داخل المجتمع المصري، ومصير هذا التنوير في حربه مع القوى الظلامية، والكتاب لم يكن بحثاً علمياً بقدر ما هو مجموعة من مقالات الراي تعبر عن وجهة نظر صاحبه .

يقول "عصفور" في مقدمة كتابه "الدولة الحديثة التي نتوهم أننا نستظل بها لم تصل إلى أفقها التحديثي الذي يصون المجتمع المدني ويحميه، ومؤسسات المجتمع المدني يتم اختراقها على نحو متصاعد من قوى يحركها العداء اللاهب للمجتمع المدني، وتقاليد العقل تستبدل بها تقاليد النقل، وشعارات الاتباع تكاد تقضي على أحلام الإبداع".

ضم عصفور العلم والتسامح والعقل والدولة المدنية في جانب، والتنوير والخرافة والتعصب والدولة الدينية في جانب آخر، وأشار إلى أن حركة التنوير التي بدأها رفاعة الطهطاوي في مصر وصار عليها من صار وعاونه من عاونه بدأت الآن في التقهقر أمام قوى الظلام وأنياب الدولة الدينية.

وأرجع السبب إلى ازدهار قوى الظلام، القوى المستبدة، فيقول"هكذا وصلنا إلى ما نحن عليه ثقافة النقل تقمع ثقافة العقل مدافعة عن أبنية تسلطية سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وتحت رعاية دول لا تنطوي على قيم الحرية والعدل ولا تعترف بحق الاختلاف أو مبدأ تداول السلطة أو ضرورة الفصل بين السلطات".

وكان الهدف الرئيسي لهذا الكتاب -مثلما ذكر "عصفور"- هو إيجاد آليات مستنيرة لمواجهة إظلام الحاضر، حيث سخر الكتاب للبحث في ميراث التنوير الذي بدأ في الماضي، فعصفور بدا من خلال هذا الكتاب شخص مؤمن بالدولة المدنية بكل ملحقاتها من علم وإعمال للعقل وديمقراطية حقيقية وأخلاقيات تبث ثقافة التسامح والتعايش السلمي.