رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النرويج وأمريكا توقعان على اتفاق لحظر انتشار المواد النووية

وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج بورج برانداه ووزير الطاقة بالولايات المت

قع وزير خارجية النرويج بورج برانداه ووزير الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية إنتست مونيز، على اتفاق إطار للتعاون في مجالات حظر الانتشار ومحاربة الإرهاب والأمان النووي والذي من شأنه تدعيم قدراتهما على التعرف على المواد النووية وتأمينها والتخلص منها وتسهيل مراقبة عمليات تهريبها عبر الحدود.
ونقل بيان للخارجية النرويجية اليوم الثلاثاء عن برانداه - الذي يزور واشنطن حاليًا - قوله إن النرويج والولايات المتحدة الأمريكية لديهما خبرة طويلة للتعاون في مجال حظر انتشار المواد النووية.. موضحًا أن هذه الاتفاق سيسمح للجانبين بمساعدة أوكرانيا على تأمين المواد المشعة التي تمتلكها.
وأضاف الوزير النرويجي - وفقًا للبيان - أن تجنب وقوع المواد النووية في أيدي الإرهابيين واستخدامهم لها يعتبر أحد أهداف هذا الاتفاق الذي يعزز علاقات الشراكة بين البلدين في مجال حظر الانتشار النووي.
وأشار، إلى أن من مصلحة النرويج مساعدة أوكرانيا بالتعاون مع حلفائها المقربين حتى يمكن ضمان عدم تعرض المواد النووية التي تمتلكها للخطر واستخدامها في أغراض إرهابية وذلك من خلال توفير الدعم المالي للنشاط النووي.
يذكر أن التعاون مع أوكرانيا يعتبر دليلا واضحا على التزام النرويج بتنفيذ ما تعهدت به رئيسة الحكومة النرويجية إرنا سولبرج في القمة الدولية حول الأمان النووي التي عقدت في لاهاي في مارس الماضي بشأن تعزيز شراكة النرويج مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال حظر الانتشار النووي.