رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفتي السعودية: مواقع التواصل "مشبوهة".. ولا يجب المشاركة فيها للتسلية

عبد العزيز آل الشيخ
عبد العزيز آل الشيخ

وجّه المفتى العام للمملكة العربية السعودية عبد العزيز آل الشيخ الدعاة الشرعيين بتجنّب أسلوب الإثارة فى مواقع التواصل الاجتماعى، مشدداً على ضرورة ألا تكون مشاركتهم فيها، إلا فى حال رد ما يتم تداوله من أباطيل، فيما وصف آل الشيخ هذه المواقع بـ"المشبوهة"، بحسب ما نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية، الثلاثاء.
وأوضح المفتى العام خلال محاضرة بعنوان: "أخلاقيات التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعى فى ضوء الهدى النبوى"، أن الداعية الذى يشارك فى مواقع التواصل الاجتماعى يجب أن يكون ذا علم شرعى، ولوجوده منفعة ومصلحة، بعيداً عن التسلية والإثارة والانتقاص من الآخرين.
وأضاف: "هذه المواقع مشبوهة، لذا يجب ألا يتم الانضمام إليها، إلا إن كان فى ذلك مصلحة لرد الباطل بالحق، فإذا كان الإنسان يهدف من تغريداته إلى إيضاح الحق ودحض الباطل المنتشر بين الناس فهذا لعله خير، أما الدخول لمجرد التسلية فلا يصلح، كما يجب على الداعية أن يكون ذا علم وفضل ليقدّم تغريدات بحق وأصول ثابتة وفق الكتاب والسنة"، معتبراً المشاركة لهذا الغرض السامى بقصد الخير، واتباع الطريق المستقيم بالأمر الطيب الذى يؤجر صاحبه.
ونصح المفتى مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى بتقوى الله، وتوعية الأبناء والبنات بالطرق الصحيحة لاستخدام المواقع والأجهزة.