رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور" ينشر السيرة الذاتية للوزراء الجدد في حكومة محلب الثانية

إبراهيم محلب
إبراهيم محلب

انتهى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الوزارة الجديد المهندس إبراهيم محلب من وضع اللمسات الأخيرة على الشكل  النهائي للوزارة و التي استقر فيها على استمرار 18 وزيرًا في موقعهم و تغير 12 آخرون و استحداث وزارة جديدة بعد فصل وزارة الاستثمار عن الصناعة و التجارة، ليكون التشكيل الوزاري كاملاً مكون من 31 وزيرًا منهم 13 مستجدًا عن التشكيل السابق و هم :
نجلاء الاهوانى للتعاون الدولى، شريف حماد للبحث العلمى، هانى ضاحى وزيرا للنقل، خالد فهمى وزيرا للبيئة، المستشار محفوظ صابر وزيرا للعدل، المستشار إبراهيم الهنيدى العدالة الانتقالية ومجلس النواب، جابر عصفور وزيرا للثقافة، سامح شكرى وزيرا للخارجية، ممدوح الدماطى وزيرا للاثار، أشرف سالمان وزيرا للاستثمار، السيد عبد الخالق وزيرا للتعليم العالى، محمد شاكر وزيرا للكهرباء، حسام المغازى وزيرا للرى .
وغاب العنصر الشبابي و النسائي الى حدا ما عن التشكيل الجديد الا ان ملفات السيرة الذاتية للوزراء الجدد حملت العديد من دلالات الكفاءة و الثقة و النجاح في تخصص كل منهم على حدا تعكس دقة و ربما حسن اختيارهم لهذه المواقع و إليكم السيرة الذاتية لكل منهم :
السيد عبد الخالق وزيرا للتعليم العالى
من مواليد محافظة الدقهلية، حاصل على الدكتوراه فى الاقتصاد السياسى وعلوم الإدارة من احدى الجامعات بإنجلترا عام 1986، و تم انتخابه كرئيس لجامعة المنصورة عام 2012 بنظام المجمع الانتخابى، رئيس اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لوضع قانون التعليم الجديد و تم ترشيحه لتولي الحقيبة الوزارية في الحكومة السابقة ، و يذكر ان عبد الخالق كان من المفترض ان يحال للمعاش شهر 9 القادم .
نجلاء الاهوانى للتعاون الدولى
شخصية أكاديمية لها العديد من الأبحاث والدراسات القّيمة والتي تغطى العديد من فروع علم الاقتصاد، كما أنها تتمتع بخبرة عملية كبيرة اكتسبتها من خلال عملها، ووجودها في أكثر من موقع.
وأضافت الصفحة في تعريفها بالدكتور نجلاء الإهواني أنها شغلت منصب المدير التنفيذي وكبير الاقتصاديين بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومنصب مدير مركز الدراسات الأوروبية بكلية الاقتصاد، فضلاً عن عملها كمستشار اقتصادي لكل من: غرفة التجارة الأمريكية في مصر، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا ( اسكوا).
يذكر أن المستشارة الاقتصادية للدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء عملت في بداية حياتها العملية كباحث اقتصادي في المعهد العربي للتخطيط بالكويت، ومعهد البحوث والدراسات العربية بالجامعة العربية.

المستشار إبراهيم الهنيدى وزيرا للعدالة الانتقالية ومجلس النواب
عمل مساعدا وزير العدل ورئيس جهاز الكسب غير المشروع في 21 مارس تقدم ابراهيم الهنيدي بشكل رسمى بطلب للاتحاد الأوروبى، لتجديد تجميد الأموال المهربة مدعوما بالأحكام الصادرة ضد المتهمين المجمدة أموالهم، وحضر ممثلو الاتحاد إلى مصر، والذين قاموا بالاطلاع على التحقيقات التى تجرى مع رموز نظام مبارك، والذى بناء عليه تم التجديد .
خاض معارك عدة من أجل استعادة الاموال المنهوبة و المهربة للخارج و تجميد أموال رموز مبارك .

شريف حماد للبحث العلمى
حصل حماد على البكالوريوس في الهندسة في 1 يونيو 1983، وعلى درجة الماجستير في 23 نوفمبر 1987، حاصل على الدكتوراه من كلية الهندسة بجامعة عين شمس نوفمبر 1992، وكيل الكلية لشئون التعليم ، تولى منصب عميد كلية الهندسة لمدة ثلاث سنوات.

هاني ضاحي وزيرا للنقل
رفض تولي الوزارة أكثر من مرة آخرها في حكومة الدكتور عصام شرف، في أعقاب الثورة كبديل للمهندس عبدالله غراب، ليوافق اليوم على توليها في عهد السيسي.
وترأس هاني ضاحي شركة بتروجيت، ثم تولى رئاسة شركة إنبى، ليعينه عبدالله غراب وزير البترول السابق، رئيسا للهيئة العامة للبترول، ليظل بالهيئة حتى تمت إحالته للمعاش.

جابر عصفور وزيرا للثقافة
ووزير ثقافة مصر الاسبق (ولد في المحلة الكبرى في 25 مارس 1944)، كاتب ومفكر مصري ورئيس المجلس القومي للترجمة وكان أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة ،حصل على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة ثم درجتي الماجيستير و الدكتوراه بنفس التقدير .
عمل جابر عصفور بالسلك الأكاديمي بكلية آداب جامعة القاهرة و عمل أستاذاً مساعداً زائراً للأدب العربى بجامعة ويسكونسن-ماديسون الأمريكي ، كماعمل أستاذاً زائراً للنقد العربي بجامعة ستكهولم بالسويد و أستاذاً معاراً ثم عميداً مساعداً بكلية الآداب – جامعة الكويت و أستاذ زائر للنقد العربي – بجامعة هارفارد الأمريكية ، عين أستاذاً النقد الأدبى بقسم اللغة العربية بكلية آداب القاهرة سنة و ترأس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة
وتولى مسئولية أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ثم وزيرا للثقافة 31 يناير 2011 خلفا للوزير السابق فاروق حسني ، استقال من وزارة الثقافة 9 فبراير 2011 لأسباب صحية .
يذكر ان عصفور حاصل على العديد من الجوائز الدولية و المحلية و العربية و انه تولى العديد من المناصب الشرفية و له العديد من الأبحاث و المؤلفات الأدبية .

خالد فهمي وزير البيئة
من مواليد القاهرة في 9 نوفمبر 1953، حاصل على دكتوراه في اقتصاديات البيئة، كان نائب مبادرة اللامركزية المصرية لمشروع التعاون الفني الذي تنفذه وزارة التنمية المحلية بتمويل من الحكومة الأمريكية، وزير شؤون البيئة الأسبق في حكومة هشام قنديل استمر في موقعه لتسيير الاعمال بعد 30 يونيو و صرح حيناها انه لن يترك منصبه قبل تسليمه للوزير الجديد جميع الملفات التي عكف على العمل عليه و تقديم كل سبل الدعم و النصح له مؤكداً على انه على استعداد تام لتقديم المساعدة المطلوبة و ترشيح الخبرات المطلوبة التي قد تساهم في البناء .

المستشار محفوظ صابر وزيرا للعدل
من مواليد عام 1945 بمحافظة الغربية، تخرج من كلية الحقوق جامعة الاسكندرية عام 1965 بتقدير عام جيد جدا وفى ديسمبر من نفس العام عين فى النيابة العامة وتدرج حتى وصل رئيسا للنيابة عام 1980 , ومحام عام 1983 ومحام عام اول 1990 .
عين رئيسا بمحاكم الاستئناف عام 1992 , وفى عام 2006 عين وكيل اول التفتيش القضائي و2009 مساعد الوزير لشئون التفتيش القضائي وعام 2012 عين مساعد اول لوزير العدل وفى مايو 2013 عندما تم تعيين المستشار احمد سليمان وزيرا للعدل اعتذر عن البقاء فى الوزارة وعاد رئيسا بمحكمة استئناف القاهرة مدة شهرين وفى اول يوليو 2013 عين رئيسا لمحكمة استئناف المنصورة ورئيسا لمجلس التاديب والصلاحية لرجال القضاء .
وفى 11 يونيه الحالى وافق مجلس القضاء الاعلي على تعيين المستشار صابر رئيسا لمحكمة استئناف الاسكندرية وعضوا بمجلس القضاء الاعلي اعتبارا من اول يوليو .
اصدر المستشار صابر احكاما كثيرة بفصل جميع من اشتغل من القضاة بالسياسة فى القضايا التي عرضت عليه بمجلس التاديب والصلاحية ولم يتبق من جميع المعروض عليه سوى ثلاث قضايا من بينهم القضية المتهم فيها النائب العام الاسبق المستشار طلعت عبدالله ومساعده المستشار حسن ياسين فى القضية المعروفة اعلاميا بالتجسس والتنصت على النائب العام الحالى بعد تركهم مكاتبهم والتى تم حجزها للحكم فى 21 يونيه .

سامح شكرى وزيرا للخارجية
الدبلوماسي سامح شكري وزير الخارجية المكلف كان سفيرا مصر في الولايات المتحدة من 24 سبتمبر 2008 حتى 2012 وحاصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وهو متزوج وله ابنان.
التحق السفير سامح شكري بالسلك الدبلوماسي في عام 1976، حيث عمل كسفير في سفارات مصر بلندن وبوينس آيرس، والبعثة المصرية الدائمة في نيويورك. بالإضافة إلى ذلك، رأس سامح شكري القسم الخاص بالولايات المتحدة وكندا في وزارة الخارجية المصرية 1994-1995.
وعمل مندوبا لمصر في مقر الأمم المتحدة بجنيف من (2005-2008) ومديرا لمكتب وزير الخارجية أحمد أبو الغيط‏ (2005-2004) وسفيرا لمصر في النمسا والممثل الدائم لمصر لدى المنظمات الدولية في فيينا (1999-2003).

حسام المغازي وزيرا للري
استاذ و رئيس قسم هندسة الري و الهيدروليكيا بهندسة الاسكندرية و مستشار بوزارة الري و له العديد من البحوث في هذا المجال .
من مواليد 1960، تخرج من قسم الهندسة المدنية 1982 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف و عين كمعيد بالجامعة، حصل على الدكتوراه في المياه الجوفية و تصميم الابار من جامعة لندن، عين استاذ لهندسة الري جامعة الاسكندرية، شغل منصب رئيس قسم الري الجامعة، مثل الجامعة في اتفاقية التعاون العلمي مع الجامعات الكينية لإنشاء نظام ري متطور للمناطق الجافة بكينيا، اشرف على تصميم العديد من المشروعات القومية الكبرى بمصر و الدول العربية، و له العديد من المؤلفات العلمية في مجال الهيدرولوجيا و البيئة المائية

اشرف سالمان وزير الاستثمار
المدير التنفيذي لشركة كايرو كابيتال، رئيس صندوق الاستثمار السياحى، مصرفي مخضرم
ويأتي القرار بتعيينه كوزير بعدما تم فصل الاستثمار عن التجارة و الصناعة وينتظر ان يساعد هذا القرار على اجتذاب الأموال الأجنبية عن طريق تحفيز الاقتصاد الذي يعاني جراء حالة الاضطراب السياسي القائمة منذ سنين.

ممدوح الدماطى وزيرا للاثار
شغل الدكتور ممدوح الدماطي (من مواليد عام 1961)، وزير الآثار في تشكيل حكومة المهندس إبراهيم محلب الجديدة، منصب رئيس مجلس قسم الآثار بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 2006، كما أنه حاصل على وسام "فارس" من رئيس جمهورية إيطاليا في 2004.
وحصل الدكتور الدماطي على درجة ليسانس الآثار المصرية القديمة عام 1983 من كلية الآثار جامعة القاهرة، ودرجة ماجستير الآثار المصرية القديمة عام 1989 من ذات الكلية، وكان موضوع الرسالة "قاعة ست مسخنت بمعبد دندرة، دراسة دينية ولغوية"، كذلك حصل على درجة دكتوراه الآثار المصرية القديمة من جامعة "ترير" – ألمانيا الاتحادية.
وعمل الدكتور ممدوح الدماطي كمدرس للآثار المصرية القديمة عام 1996، وأستاذا مساعدا للآثار المصرية القديمة عام 2001، وأستاذا للآثار المصرية القديمة عام 2006، كما عمل كأمين مساعد بالمتحف المصري بالقاهرة عام 1981 وحتى 1987، ثم أمينا بمتحف كلية الآثار جامعة القاهرة من أكتوبر عام 1988 حتى يناير 1996.
كما عمل الدكتور الدماطي مدرسا للآثار المصرية القديمة بكلية السياحة والفنادق – جامعة القاهرة فرع الفيوم من يناير 1996 وحتى أغسطس 1998، ومدرسا للآثار المصرية القديمة بقسم الآثار بكلية الآداب جامعة عين شمس عام 1998 حتى 2001، ثم مديرا عاما للمتحف المصري من 2001 حتى 2004.
وشغل الدكتور الدماطي عضوية مجالس إدارات العديد من المؤسسات الثقافية والعلمية والأثرية في مصر، حيث أنه عضو لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو بمجلس إدارة متحف مكتبة الإسكندرية منذ يناير 2003 وحتى الآن، وعضو بمجلس إدارة كلية الآداب جامعة عين شمس منذ سبتمبر 2006 وحتى الآن، وعضو بمجلس إدارة المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق منذ نوفمبر 2006 وحتى الآن.
وشارك الدكتور الدماطي في العديد من المؤتمرات الدولية، وأشرف على عدد من الرسائل العلمية، وله العديد من الأبحاث العلمية.

محمد شاكر وزير الكهرباء
تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1968 وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن عام ‏‏1978 وعمل بالتدريس في كلية الهندسة وبدأ العمل الاستشارى منذ عام 1982، وأنشأ مكتبا ‏استشاريا في مجال ‏الاستشارات الكهربائية والميكانيكية، ومكتبه له تواجد في عدد من الدول العربية، وعمل مهندسا ‏استشاريا لأكثر من 1500 مشروع داخل وخارج مصر، وعمل مع عدد من المكاتب ‏الاستشارية العالمية.‏
نال أداءه اعجاب العديد من دول ‏العالم، وله فكر عال ومتقدم، وله العديد من الدراسات حول الرؤية المستقبلية التى يجب على ‏قطاع الكهرباء أن يتداركها جيدا، خاصة مع التوسعات العمرانية والصناعية والزيادات السكانية ‏الهائلة التى تشهدها البلاد مستقبلا والتى تحتاج إلى أضعاف أضعاف القدرات التى تنتجها ‏البلاد حاليا.‏