رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر ومالي يوقعان اتفاقية تعاون لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة

أيمن فريد أبوحديد
أيمن فريد أبوحديد

وقعت مصر ومالي، اليوم الخميس، اتفاقية للتعاون المشترك لإقامة مزرعة نموذجية مشتركة لزراعة المحاصيل الحقلية والزيتية وبعض محاصيل الخضر والإنتاج الحيواني والسمكي بدولة مالي.
ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري: الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعيسى دياجيري مدير عام مكتب أعالي وادي نهر النيجر ممثلاً عن وزارة التنمية الريفية بدولة مالي الذي يزور مصر حاليا.
وذكرت وزارة الزراعة، في بيان لها، أن الاتفاقية تقضي بإنشاء المزرعة النموذجية المشتركة في محيط "فارابانا" بمنطقة أعالي وادي نهر النيجر على مساحة 150 هكتارا، لتعزيز البحوث وتحسين الإنتاج النباتي والحيواني والاستزراع المائي باستخدام أصناف عالية الجودة وتطبيق الوسائل الزراعية والتكنولوجيا المصرية المتطورة، فضلاً عن تعزيز دور الإرشاد والتدريب للأخصائيين والمزارعين على أفضل الممارسات الزراعية لإنتاج أصناف جديدة من التقاوي والهجن النباتية والحيوانية والسمكية ونشر الابتكارات الفنية التي ثبتت جدواها من خلال دوائر الإرشاد بدولة مالي.
ومن جانبه، أكد أبو حديد أن وزارة الزراعة تولي إنشاء المزارع النموذجية بالدول الأفريقية أهمية خاصة، لتوطيد أواصر التعاون المشترك بين مصر والدول الأفريقية، معربا عن تمنياته لمستقبل جديد لأفريقيا، والمزيد من الخير والتقدم بمواردها والإنسان الأفريقي الذي وصفه بأنه مصدر الفخر.
وأشار الوزير إلى أنه تمت إقامة ثلاث مزارع نموذجية مشتركة في زامبيا والنيجر، وأنه تم توقيع اتفاقية للتعاون المشترك مع دولة الكونغو لإنشاء مزرعة على مساحة من 300 إلى 500 هكتار.