رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

نتنياهو يعلن عن تشكيل حكومته الجديدة قريبًا.. كيف وزع الحقائب الوزارية؟

نتنياهو وبن غفير
نتنياهو وبن غفير

التقى رئيس الليكود المُكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأحد، مع رئيس تحالف الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش لثلاث ساعات متواصلة بعد توقف المفاوضات بينهما يوم الثلاثاء الماضي، من أجل الدفع بتشكيل الائتلاف الجديد.

أفادت التقارير، بأن لقاء الأمس كان إيجابياً، وأنه تم إحراز بعض التقدم في المفاوضات، ومن المقرر أن يجتمع الطرفان، اليوم الإثنين، مجددا لاستكمال المفاوضات. 

مناورات نتنياهو

قبل لقائه بـ"سموتريتش" أجرى نتنياهو لقاءات مكوكية مع رؤساء أحزاب الائتلاف المحتملة، وقام بالمناورة بينهم، حيث عقد نتنياهو اتفاقًا مع حزب الرجل الواحد (نوعام)، الذي سيصبح بموجبه النائب اليميني المتطرف آفي ماعوز نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء، وسيكون "ماعوز" هو العضو الوحيد في الكنيست الذي يمثل نوعام.

فيما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أمس الأحد، أن حزب شاس برئاسة (أرييه درعي) وحزب نوعام (مقعد واحد) قد يوقعان تاليًا بعد اتفاق يوم الجمعة مع حزب عوتسما يهوديت (القوة اليهودية) برئاسة المتطرف إيتمار بن غفير.

من المتوقع أن يمنح نتنياهو أيضًا ثلاثة مناصب وزارية أخرى لحزب شاس، هي وزارة الخدمات الدينية وربما وزارة الرفاه والشؤون الاجتماعية ووزارة تطوير الضواحي، وكذلك منصب نائب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى حقيبتي وزارتي الصحة والداخلية.

وكان نتنياهو قد توصل نهاية الأسبوع الماضي إلى اتفاق مبدئي مع حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف (عوتسما يهوديت) بقيادة إيتمار بن غفير. وكجزء من الاتفاقية، سيتولى بن غفير دور "وزير الأمن القومي" التي تعتبر توسيعا لصلاحيات حقيبة الأمن العام، بحيث باتت تشمل قسم إنفاذ القانون وقسم شرطة حرس الحدود في الضفة الغربية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتسلم عضو حزب "القوة اليهودية"، يتسحاق فاسرلاف، حقيبة النقب والجليل، التي تم فصلها عن وزارة تطوير الضواحي التي ستنتقل إلى شاس. وزارة التراث التي تم إنشاؤها حديثًا ستنتقل أيضًا إلى القوة اليهودية، ليشغلها عميحاي إلياهو.

حصل نتنياهو على تفويض لتشكيل حكومة قبل أسبوعين، لكن لا تزال هناك خلافات بين أحزاب اليمين حول توزيع الحقائب الوزارية.