رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى أسبوعه العالمى.. أسباب وأنواع مرض فقر الدم المنجلى

ارشيفية
ارشيفية

فقر الدم المنجلي أو مرض فقر الدم، هو مرض وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء، وعادة تتشكل كرات الدم الحمراء على شكل أقراص، مما يمنحها المرونة للتنقل حتى أصغر الأوعية الدموية. 

ومع ذلك فمع هذا المرض، فإن كرات الدم الحمراء لها شكل هلال غير طبيعي يشبه المنجل، هذا يجعلها لزجة وصلبة وعرضة للانحباس في الأوعية الصغيرة، مما يمنع الدم من الوصول إلى أجزاء مختلفة من الجسم. هذا يمكن أن يسبب الألم وتلف الأنسجة، وفقًا لما ذكره موقع "health line" الطبي.

ما هي أعراض فقر الدم المنجلي؟

تظهر أعراض فقر الدم المنجلي عادةً في سن مبكرة، فقد تظهر عند الأطفال في وقت مبكر من عمر 4 أشهر، ولكنها تحدث بشكل عام حول علامة 6 أشهر.

في حين أن هناك أنواعًا متعددة من داء الكريّات المنجلية، إلا أن لديهم جميعًا أعراضًا متشابهة، والتي تختلف في شدتها وتشمل التعب المفرط أو التهيج، من فقر الدم، التبول اللاإرادي الناتج عن مشاكل الكلى المصاحبة، اليرقان وهو اصفرار العين والجلد، تورم وألم في اليدين والقدمين، التهابات متكررة، ألم في الصدر أو الظهر أو الذراعين أو الساقين.

ما هي أنواع مرض فقر الدم المنجلي؟

الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين، تحدث الأنواع الرئيسية من فقر الدم المنجلي بسبب طفرات مختلفة في هذه الجينات، والتي نرصدها في السطور التالية.

مرض الهيموجلوبين SS:

مرض الهيموجلوبين هو النوع الأكثر شيوعًا من مرض فقر الدم المنجلي، يحدث عندما ترث نسخًا من جين الهيموجلوبين S من كلا الوالدين، وهذا يشكل الهيموجلوبين المعروف باسم Hb SS، باعتباره أشد أشكال داء الكريّات المنجلية، حيث يعاني الأفراد المصابون بهذا الشكل أيضًا من أسوأ الأعراض بمعدل أعلى.

مرض الهيموجلوبين SC:

يعد مرض الهيموجلوبين SC هو ثاني أكثر أنواع مرض فقر الدم المنجلي شيوعًا. يحدث عندما ترث جين Hb C من أحد الوالدين وجين Hb S من الآخر، فالأفراد المصابون بـ Hb SC لديهم أعراض مشابهة للأفراد المصابين بـ Hb SS، ومع ذلك، فإن فقر الدم يكون أقل حدة.