رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاستلهام والتوظيف لعناصر التراث الشعبى فى ختام مهرجان الأراجوز المصرى

صورة من الفعالية
صورة من الفعالية

اختتم مهرجان الأراجوز المصري دورته الثالثة، أمس الأربعاء، الذي نظمته فرقة "ومضة" لخيال الظل والأراجوز، وبالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، وأقيم المهرجان خلال الفترة من 15 حتى 17 أغسطس الجاري في بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

وشهد المهرجان على مدار فعالياته إقبالاً كبيرًا من الجمهور، خاصة الأطفال، والذين أظهرا تفاعلاً كبيرًا مع فقرات و"نمر الأراجوز" المضحكة والمفيدة أيضًا، وجاءت الندوة الختامية بعنوان «الأراجوز والفنون البصرية» التي تعرض فيها الدكتور إبراهيم سلام لأثر الأراجوز علي الفن التشكيلي والسينما، متناولاً استلهام بعض الفنانين له في أعمالهم التشكيلية والسينمائية. 
ووقف الدكتور إبراهيم حول "نظرية التصميم الفطري" شارحًا الوعي بالخطوط العامة فيها والانضباط التلقائي داخل الأعمال الفطرية التي ينتمي إليها الأراجوز وهو بخلاف الانضباط الهندسي، قائلاً :«إن التلقائية تتيح حرية في التنفيذ والتعبير مع الالتزام بالثوابت العامة، وفي حالة الفنون الشعبية، علينا أن نلتزم بالخامات الأصلية في حالة إعادة التراث واستبدال الخامات الأصيلة بأخرى مستحدثة كالبلاستيك هو تزييف للتراث وانحراف عن مساره».

مستكملاً: «كذلك فإن إعادة البعض لأشكال الدمي التراثية من خلال الوعي الهندسي يكشف عن نقص الخبرة في فهم نظرية التصميم التلقي التي تأسس عليها الفن الشعبي، مشيدًا بتجربة الفنان التشكيلي "حلمي التوني" التشكيلية وكيفية توظيفه لمفردات من التراث منها الأراجوز داخل لوحاته.

4161b199-f2bb-4ac7-8677-0a382181e3f0

مشيرًا إلى تجربة فيلم الأراجوز وغيرها من الأفلام التي تناولت الأراجوز بالعرض كأحد تجليات الأراجوز في الفنون البصرية المختلفة وتحدث أن استلهام التراث يتطلب دراسة واعية للعنصر المستلهم وأشار لعدد من الفنانين الذين خصصوا عددا من أعمالهم لاستلهام الأراجوز.  

فيما أشار الدكتور نبيل بهجت مؤسس ومدير المهرجان، إلى أن بعض تلك الأفلام استهدف استلهام الأراجوز والاستلهام والتوظيف حق أصيل لكافة الفنانين كيفما أرادوا، بينما الاستعادة وتقديم التراث حق الكنز البشري فقط، والخلط بين تلك المفاهيم تعد على حقوق "الكنز البشري".

وجاء العرض المسرحي لليوم الثالث كنموذج عملي وتطبيقي على مفاهيم التوظيف والاستلهام، حيث قدم من خلال الراوي والأراجوز وخيال الظل لغة مسرحية تقف بقدم في التراث والأخرى في الواقع والعرض بطولة لاعب الأراجوز صابر شيكو والفنانين محمود سيد حنفي ومصطفى الصباغ وعلي أبوزيد وصلاح بهجت، والجدير بالذكر أن اللاعب صابر شيكو من أقدم الفنانين الممارسين لفن الأراجوز حتى الآن.

778e2923-0ffa-4846-b8c9-b849506f5afc

في الختام ألقى الدكتور نبيل بهجت عددا من التوصيات التي توصلت إليها حلقات النقاش المختلفة وذلك على النحو الآتي أولًا: ضرورة تدريس فلسفة واستراتيجيات الفنون الشعبية  كمقرر أساسي في الكليات والمعاهد المهتمة بالتمثيل والفنون الشعبية، ثانيًا: التنبيه على خطورة الخلط بين مصطلحات التوظيف والاستلهام والاستعادة والتأكيد معنى وعمل كل من تلك المصطلحات حال التعامل مع التراث وتقديمه، ثالثا: ضرورة العمل على خلق كنوز بشرية جديدة بمنطق الأسطى والصبي الذي يعتمد على نظام المعايشة التي تمتد لعقود لصناعة الكنز البشري، رابعا: التأكيد على خطر الرواة المزيفين على فن الأراجوز والتراث الشعبي بشكل عام وضرورة الوعي بالفرق بين الراوي الأصلي /الكنز البشري والراوي المزيف، خامسا: دعوة شركات الإنتاج وصناع المحتوى للاستثمار في الأراجوز وغيره من الفنون الشعبية، سادسا: فتح أفق الشركات العالمية والإقليمية مع الفنون المماثلة للأراجوز في مختلف دول.

d87ad1a6-7348-4851-925c-f6f6c31af3d2