رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذى الحجة 2022

ذي الحجة
ذي الحجة

موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذى الحجة 2022 من أكثر التساؤلات حاليًا عبر المنصات الإلكترونية البحثية وذلك قبيل استطلاع الهلال بأيام معدودة.

ويستعرض "الدستور"، في إطار الخدمات المتنوعة التي يقدمها للقراء يوميًا، من خلال هذا التقرير موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1443 وأبرز الأدعية المأثورة.

موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذى الحجة 2022

تبدأ العشرة أيام البيض من شهر ذي الحجة هذا العام 1443/2022 فلكيًا يوم الخميس الموافق 30 يونيو الجاري والذي يعد غرة الشهر، حيث يستمر الصيام للراغبين في التطوع بها إلى يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022 والموافق 9 ذي الحجة 1443، ويفضل الملايين من المسلمين في كل دول العالم صيام هذه الأيام.

وأكد جمهور العلماء أن صيام هذه الأيام سنة مؤكدة عن النبي صلوات الله عليه خاصة يوم عرفات مع وقوف الحجاج على جبل عرفات والتلبية والتهليل وفي هذا اليوم دعوة لا ترد.

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1443

تستطلع مراكز استطلاع الهلال في المملكة العربية السعودية هلال شهر ذي الحجة يوم 29 ذي القعدة 1443 الموافق 29 من شهر يونيو الجاري، وذلك للتأكد رؤية الهلال من عدمه، حيث تعد المملكة هي الجهة الوحيدة المنوطة بالاستطلاع ويتبعها باقي الدول نظرًا لإشرافها على موسم الحج.

وكانت قد استعدت المملكة لاستقبال ضيوف الرحمن من كل دول العالم هذا العام، حيث يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة ورفع كل الحواجز داخل حرام مسجد الله الحرام لأداء الفريضة الحج 1443 وذلك عقب إقامتها كإجراء احترازي لفيروس كورونا كوفيد 19.


أدعية مأثورة للحج 1443/2022

مع موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذى الحجة 2022 يمكن للملايين من المسلمين ترديد عدة أدعية خلال هذه الأيام وهي كما يلي:

أعوذ بالله السميع البصير من كل شيطان رجيم.. اللهم اغفر لي ذبوني وافتح لي أبواب رحمتك يا أرحم الراحمين يارب العالمين.

اللهم أني أسألك الرضا بالقضاء والقدر ولذة النظر لوجهك الكريم وأعوذ بك من عذاب يوم الدين.

اقرأ المزيد

موعد عيد الأضحى المبارك 2022