رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسقف وسط القاهرة يقدم شرحًا مبسطًا لعقيدة الثالوث

الأنبا رافائيل
الأنبا رافائيل

قال الأنبا رافائيل، الأسقف العام لكنائس قطاع وسط القاهرة:"نحن نؤمن بالثالوث، ولكن للأسف، بعض الناس لا يعرفون حقيقة الثالوث القدوس، البعض يظن أن الأب هو نفسه الابن، والبعض يظن أن الابن سُمي هكذا لأنه ولد من العذراء مريم".

وأضاف الأنبا رافائيل في تصريحات له:"الحقيقة هي أن الثالوث كائن منذ الأزل، وهناك الآب غير الابن غير الروح القدس، والثلاثة واحد في الجوهر، ولكنهم ثلاثة فعلاً من جهة الأقنومية"٠

وتابع:"الأب سُمي أب لأنه الينبوع والأصل للثالوث والابن سُمي ابناً لأنه خارج من الآب خروجاً يُسمى الولادة أما الروح القدس فهو أيضاً خارج من الأب، ولكن خروجه يُسمى الانبثاق ونحن لا نعرف الفرق الدقيق بين الولادة والانبثاق، ولكن لو كان خروج الأقنومين من الآب لهما نفس الطبيعة والتسمية، لصار الأب له ابنان أو له روحان، ولكان الثالوث في هذه الحالة مشوها".

وأكمل:"لأن وجود ابنين يُعني التعدد، ووجود روحين يعني الانقسام، ولكن لنا آب واحد له ابن وحيد ولهما (الآب والابن) روح وحيد أيضًا وولادة الابن من الآب تختلف عن ولادة الأبناء من الآباء في البشر في أربع نقاط مهمة"

وأردف:"لا يوجد زواج في الثالوث و ليس الآب أكبر سناً من الابن، فكلاهما أزلي بلا بداية كما أن  ولادة الابن من الآب ولادة مستمرة بدون انقطاع وايضا ولادة الابن من الآب بدون انفصال وهذا الكلام أيضاً ينطبق على انبثاق الروح القدس من الآب منذ الأزل بدون زواج وبدون فارق زمني وبدون انقطاع وبدون انفصال كمثل خروج النور والحرارة من النار، وكمثل خروج الفكر من العقل، ولكن لابد أن نعرف أن الأقانيم الثلاثة ليسوا مجرد طاقة أو قوة، ولكنهم أشخاص حقيقيين ليسوا منفصلين، ولذلك نسميهم أقانيم ولا نسميهم أشخاصًا".