الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«العدل» تحدث موقعها الإلكترونى بالموسوعة القانونية للقضاة

وزير العدل
وزير العدل

تواصل وزارة العدل برئاسة المستشار عمر مروان،  تحديث موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت لتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين. 
وحدثت الوزراة موقعها بإضافة الموسوعة القانونية للقضاة، في إطار حرصها علي توفير المعلومة القانونية وتوصيلها لأعضائها وتوفير مصادر القرارات القانونية والمراجع.

وأطلقت الوزارة موقعها الإلكتروني، كنسخة تجريبية، حتي الآن بعد تطويره وتحديثه بما يواكب التحول الرقمي وميكنة المحاكم، كما عملت على تطوير موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، بما يتناسب مع الخدمات التي يحتويها الموقع للمواطنين والمتقاضين، وكذلك إطلاق خدماتها وصفحاتها الرسمية على "تويتر وإنستجرام".

أبرز الخدمات التي يقدمها الموقع

ويقدم الموقع خدمات المحاكم للمواطنين من الاستعلام عن رول جلسة وموقف دعوي، والاستعلام عن وجود استئناف من عدمه. والاستعلام على رول دعوي، وكذلك خدمات للقضاة، وخدمات أخرى طبية للجهات والهيئات القضائية.

كما شمل الموقع خدمات المحاكم للمواطنين من خلال توضيح عناوين المحاكم علي مستوي الجمهورية، ودرجاتها، وتوضيح روابط محكمة النقض والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة والنيابة الإدارية  وهيئة قضايا الدولة ودورهم.

التنسيق مع «الاتصالات» للانتهاء من كافة التطويرات

وتعمل الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على الانتهاء من كافة التطويرات اللازمة خلال الفترة المقبلة في أقرب وقت، لتقديم كافة الخدمات المقدمة للجمهور وتسهيلها للمواطنين والمحامين.

شبكات إلكترونية مؤمنة في المحاكم
وتعمل الوزارة على تطوير قاعات المحاكم بشبكات إلكترونية مؤمنة، حيث تجري عملية التجديد من خلال تجهيز غرفة مجهزة بكل محكمة من شاشة عرض وأجهزة اتصال صوتية وفيديو، وخطوط أرضية، ومثلها بالسجون من خلال خطوط مؤمنة، ويتواصل القاضي مع المتهم في وجود محاميه.
وشهدت المرحلة الأولى من المشروع تطبيقه بين محكمة القاهرة الجديدة، وكلِ من سجن طرة العمومي وسجني 15 مايو والنهضة المركزيين، ومحاكم إسكندرية.

كما يتم تفعيلها في محاكم، حلوان وجنوب القاهرة، وشرق وغرب الإسكندرية مع سجون برج العرب وكرموز وسجن إسكندرية وسجن دمنهور العمومي، والفيوم.