رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بسبب الاغتصاب الزوجي..

تميم يونس يتصدر«الترند».. ونجمات يوافقن النسويات في الرأي: «جريمة تحتاج قانون يردعها»

تميم يونس
تميم يونس

تصدر اسم صاحب الأغنية الشهيرة "سالمونيلا"  تميم يونس، صانع المحتوى، محركات البحث، بعد ظهور طليقته ندى عادل في مقطع مصور عبر موقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور "إنستجرام" تتحدث فيه عن معاملة طليقها السابقة، وكيف كانت تتعرض معه للإغتصاب الزوجي.

تحدثت "عادل" خلال الفيديو، عن مشاعرها تجاه هذه الجريمة الزوجية التي لا تزال تجد تبريرات من الرجال، ومباركة من الشيوخ والمجتمع، ولا توجد لها قوانين رادعة. 

ما هو الاغتصاب الزوجي؟

أصبح الحديث عن مايعرف بـ"الاغتصاب الزوجي" هو الأكثر تداولًا وجدلًا بين على مدار الأيام الماضية، وتحديدًا بعد ما أظهره مسلسل "لعبة نيوتن" في أحد مشاهده، حين هربت شخصية "هنا" التي تقوم بدورها الفنانة منى زكي، من زوجها "الشيخ مؤنس" والذي أداه الفنان محمد فراج، وبعد أن تحدث عنه صناع العمل، ثم انتقل الحديث إلى منصات التواصل الاجتماعي. 

البعض أيد حق ممارسة الرجل للجنس مع زوجته بأي شكل، حتى وإن كان ذلك ضد رغبتها، وآخرون اعتبروه جرمًا يستوجب العقاب، كونه أخل بأهم مبدأ تقوم عليه العلاقات الجسدية وهي "التراضي" بين الطرفين. 

نجمات ونشطاء نسويات ضد الاغتصاب الزوجي

ينأى الكثير من الفنانين بأنفسهم المشاركة في النقاشات الجدلية التي قد تقلب الجماهير ضدهم، لكن الفنانة سمية الخشاب كتبت تدوينة عن هذه القضية تقول فيها:  "اغتصاب الزوجة زي اغتصاب الغريبة زي اغتصاب الحبيبة زي أي نوع اغتصاب في الدنيا، والمغتصب بيبقى مجرم لأنه ينتهك جسم وحقوق الإنسانة اللي معاه اللي هي جزء من "حقوق الإنسان".. أي مغتصب ربنا يخسف به الأرض أيا كانت مكانته الاجتماعية أو المادية".

 

سمية الخشاب 

وتابعت: "في الزمن ده عرفنا أنه ممكن يكون في أشخاص بيتكلموا أنهم ضد التحرش وهم في نفس الوقت أكبر مغتصبين ومتحرشين زي بالظبط ناس كتير بتتكلم فالدين وهم أبعد ما يكون عن الدين.. دي اسمها متاجرة والناس دي لازم تتكانسل في أقرب وقت".

سبقت منى زكي سمية الخشاب في الحديث عن هذه القضية الجدلية، حيث قالت في تصريحات سابقة: "ليس من حق الزوج أن يعتدى على زوجته وهذا كلام مخالف للدين والقانون ولا يوجد أى دليل على الاعتداء".

وتابعت تقول: "لازم تكون عندها ثقة بنفسها لأن جسمها هو ملكها الحقيقى حتى لو تزوجت "الزواج مش معناه إن ده مش جسمها، ومش معناه إنها مبتمتلكش نفسها، لأ هى بتمتلك نفسها لغاية ما ربنا ياخدها.. العلاقة توافق، ولازم يبقى فيه مشاعر وحوار، إحنا مش حيوانات، حتى الحيوانات مبيعملوش كده".

طالبت مؤسسة قضايا المرأة المصرية بإعادة النظر في القضية، وسن تشريعات جديدة تلائم العصر الحالي، وأطلقت قبل عامين حملة بعنوان "مش بالعافية - الاغتصاب الزوجي جريمة".

وتحدثت نورا محمد، مسؤولة برنامج مناهضة العنف ضد المرأة في مؤسسة قضايا المرأة المصرية، عن هذا السلوك الذي اعتبرته متكررًا في البيوت المصرية لكنه يحدث في صمت دون أن تكشفه النساء، وأرجعت ذلك إلى الثقافة الاجتماعية التي تفرض على المرأة "الاحتفاظ بأسرار  الفراش" وإلا تكون امرأة سيئة، مشيرة إلى أن العقاب يتم فقط عند إثبات العنف الجسدي طبيًا، أما دون ذلك لايوجد قانون يردعه.

 

تميم يونس عبر الإنستجرام

ودافع المغني الشاب تميم يونس، عن نفسه عبر إطلاق مجموعة من المقاطع المصورة عبر خاصية الإستوري" على "إنستجرام"، ونفى ما تم تداوله من قبل طليقته، وقال: «دا محصلش ومش هيحصل وأنا أول مرة أسمع عن حاجة زي كدا.. وأنا زي زيكم بالظبط وعيلتي أول مرة تسمع حاجة زي كدا ومش هاخد أي إجراء قانوني لغاية ما يكون في تهمة واضحة وصريحة.. وبشكر كل الناس على الدعم الرهيب اللي أنا مكنتش متخيله».

 

المحامية نهاد أبو القمصان

فيما أشارت المحامية نهاد أبو القمصان، إلى تكرار سؤال "هل الاغتصاب الزوجي جريمة" عليها، وقالت: "اللى بيغصب مراته بالعافية بمبرر إن دا حلاله.

هو نفسه المتحرش اللى بيعتدى على الستات فى الشارع بمبرر إن هى الغلطانة مش لابسة على مزاج حضرته وأثارت شهوته،  هو نفسه اللى لما مراته بتتعب بيرميها بمبرر إنه راجل وعنده احتياجات".