رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

حكم من جامع زوجته
حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

يرغب الكثير من المواطنين في معرفة الحكم الشرعي حول حكم من جامع زوجته في نهار رمضان، حيث تصدر محركات البحث خلال هذه الساعات، العديد من الناس يحرص على عدم إفساد صومه، ويخشى إلا يبطل، ولكن البعض الآخر ربما لم يستطع أن يتمالك نفسه، فمن الممكن أن يضعف البعض أمام زوجته ويجامعها في نهار رمضان حيث لا يستطيع أن يتحمل حتى يؤذن المغرب.


وعلى الجانب الآخر، تقوم دار الإفتاء المصرية ببث مباشر للمواطنين لتوعيتهم بالأمور التي تخص الصيام والحرص على عدم بطلانه، كما ترد على جميع الأمور المتعلقة بالعبادة والمعاملة فيه حتى توضح للناس ما لبس عليهم فهم.


حكم من جامع زوجته في نهار رمضان

ردت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها حول جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان، حيث أكدت أن الجماع في نهار رمضان كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب التوبة منه بالإقلاع والندم والعزم على عدم الرجوع إليه، فإن جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان عامدًا مختارًا يوجب القضاء والكفارة؛ أنزل أو لم ينزل، وعلى كل من الزوجين قضاء صيام اليوم الذي حصل فيه الجماع.

 

كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان

 

وتابعت"الدار":  وعلى الزوج بالإضافة إلى ذلك صيام شهرين متتابعين كفارة لما وقع فيه، فإن لم يستطع، بأن كان مريضًا وقرر الأطباء عدم قدرته على الصوم، أطعم ستين مسكينًا.


تابع حكم من جامع زوجته في نهار رمضان


واستشهدت الدار بحديث أبي هريرة رضى الله عنه قال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَلَكْتُ. قَالَ: «مَا لَكَ؟» قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟» قَالَ: لا، قَالَ: «فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ»، قَالَ: لا، فَقَالَ: «فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا». قَالَ: لا، قَالَ: فَمَكَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ -وَالعَرَقُ المِكْتَلُ- قَالَ: «أَيْنَ السَّائِلُ؟» فَقَالَ: أَنَا، قَالَ: «خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ» فَقَالَ الرَّجُلُ: أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَوَاللهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا -يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ- أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: «أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ» رواه البخاري.

اقرأ ايضا:

كيف تعتكف المرأة في رمضان 2021.. هل يجوز في بيتها؟

ما حكم الاحتلام في رمضان

 

وبعد معرفة حكم من جامع زوجته في نهار رمضان، فقد ردت الدار على سؤال ورد إليها من أحد المواطنين، حول الاحتلام في رمضان، فأوضحت بأنه لا يفسده، وكل ما على الإنسان إذا استيقظ أن يغتسل حتى يصلي، ولو أخَّر الاغتسال حتى أذَّن المغرب فصومه صحيح أيضًا، والمبادرة إلى الغسل أولى وأحوط.