رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تعتكف المرأة في رمضان 2021.. هل يجوز في بيتها؟

أرشيفية
أرشيفية

كيف تعتكف المرأة في رمضان 2021.. تبحث العديد من السيدات خلال هذه الفترة عن كيفية الاعتكاف لهن، ومدته، حيث تصدرت محركات البحث الشهيرة، ومنذ قدوم شهر رمضان الكريم، وتزداد عمليات البحث من جانب المواطنين حول الأمور الحياتية والمعاملات والعبادات حتى يتأكد الناس من صحة صومهم وتجنب ما يفسده.

 

كيف تعتكف المرأة في رمضان 2021


"الدستور" ترصد خلال السطور القادمة كيف تعتكف المرأة في رمضان 2021 وهل يجوز لها أن تعتكف في المسجد.
 

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، عميد كلية أصول الدين بأسيوط، في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار وباء كورونا المستجد، فإنه لا يجوز للرجل والمرأة الاعتكاف في المسجد،  وبناء عليه فمن أراد أن يعتكف من الرجال والنساء فليخصص مكانًا في بيته لاعتكافه فيه، وأما في غير ظروف الوباء فإنه يجوز للمرأة الاعتكاف في المسجد.

 

كيف تعتكف المرأة في رمضان

وأضاف مختار في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إذا أرادت المرأة أن تعتكف فلابد أن تخصص مكانًا في بيتها، لكي تعتكف في ذلك المكان على أن تجعل الاعتكاف بداية ونهاية مثل ليلة أو ليليتين، ثم بعد ذلك تخرج وتمارس حياتها الطبيعية.

وأوضح أنه لا حد لأقل الاعتكاف، فلو أرادت أن تعتكف ساعة أو ساعتين فيجوز لها عند بعض الفقهاء، فليس هناك شروط لاعتكاف المرأة.

 

مبطلات الاعتكاف للمرأة

وأشار مرزوق على أنه إذا خرجت المرأة بدون سبب وإذا دخلت مرة ثانية فتبدأ اعتكافا جديدّا، وإذا جاءها الحيض في الاعتكاف فيجوز لها الذكر والتسبيح فقط والصلاة على النبي، ولكن لا تقرأ القرآن ولا تصوم، و اعتكافها صحيح.  

 

حكم الاعتكاف

أجمع المسلمون على استحبابه وأنه ليس بواجب وعلى أنه متأكد في العشر الأواخر من رمضان .

 

شروط المعتكف 

حددت السنة النبوية عدد من الشروط التي ينبغي توافرها في الشخص المعتكف، حيث يشترط الإسلام ، فلا يصح الاعتكاف من كافر ثانيا: العقل ، فلا يصح الاعتكاف من مجنون ، ولا يصح الاعتكاف من سكران غائب العقل.

ثالثا: يشترط النية ، فلا يصح الاعتكاف إلا بالنية ، فلو أنه دخل المسجد ، ومكث فيه ليالي العشر، ولم يستحضر أنه معتكف ، ولم ينوِ الاعتكاف ؛ فإنه يُعتبر متقربا لله  تعالى، مطيعا، ممتثلا ، ولكنه ليس بمعتكف ؛ لأنه لم ينوِ الاعتكاف ، فلا يصح الاعتكاف إلا بنيّة ؛ لأن النبّي  صلى الله عليه وسلم قال: ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ).

رابعاً: الطهارة فيشترط في المعتكف : أن يكون طاهرا من الحدث الأكبر من  الجنابة ، والحيض ، والنفاس ، فلا يصح الاعتكاف من الجُنُب ، وكذلك الحائض والنفساء، ولكن المعتكف إذا أجنب خرج واغتسل ، ثم رجع إلى المسجد ، ولا يقطع ذلك اعتكافه ؛ لوجود العذر الشرعي ، وكذلك المرأة إذا اعتكفت ، ثم نزل عليها الحيض خرجت من مسجدها و اعتكافها .

خامساُ: أن يكون في المسجد ، فلا يصح الاعتكاف في غير المسجد ؛ لأن الله - تعالى - خص الاعتكاف في المساجد.

اقرأ ايضا:

قيمة زكاة المال.. اعرف التفاصيل