رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أول رد من وزير التعليم على «الأخطاء السياسية» في امتحان الإعدادية

طارق شوقي
طارق شوقي

علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الأخطاء السياسية المتداولة في امتحان الإعدادية بالنزهة التعليمية.

 

وقال الوزير في تصريح خاص لـ"الدستور": “هذا الأمر قيد التحقيق الفوري منذ أن نما إلى علم الوزارة”.


وأضاف “سوف نعلن نتيجة التحقيق فور انتهائه”.


وكان يحيى حسين، مدير إدارة النزهة التعليمية، أعلن أمس، فتح التحقيق فيما تم تداوله على منصات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود أخطاء سياسية داخل الامتحانات المجمعة لطلاب الإعدادية الأربعاء.

 

وقال "حسين"، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أمس، أن الامتحان يتم وضعه في المدارس وليس الإدارة، مؤكدا أنه يتم التحقيق لمعرفة حقيقة الأمر ثم إصدار بيان رسمي بالتفاصيل.

 

يذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعى، تداولوا منشورًا ينص على: "بلاغ إلى د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم.. إدارة النزهة بمحافظة القاهرة أرسلت اليوم إلى المدارس ورقة الامتحان المجمعة للمواد خارج المجموع (دين وكمبيوتر ورسم)، بالإضافة إلى اللغتين - مستوى رفيع - لمدارس اللغات، وفى سؤال رقم 7 للغة الإنجليزية يقول ذهب المتظاهرون إلى ميدان التحرير وعدد منهم أصيبوا بجروح بالغة من قبل القوات العسكرية".

 

وقال المنشور: "هل من تفسير لهذا الاختراق الإرهابي لورقة امتحان رسمية للشهادة الإعدادية بدس معلومة خاطئة لمراهقين فى سن 15 عاما لإصابتهم بالبلبلة والغضب من الجيش المصري، وإنكار الواقع من حولهم فى نفس توقيت عرض دراما وطنية مؤثرة مثل مسلسلات الاختيار وهجمة مرتدة والقاهرة كابول، هذا غير تصدي مصر لمعركة الإبقاء على حقنا فى النيل وغيره من خطط التنمية".

 

واستكمل المنشور المتداول: "لابد من محاسبة من وضع هذا السؤال وأن تطهير الوزارات من الخونة، بات عملا ملحا لا يقل أهمية عن إتمام المشروعات القومية حتى لا يكونوا مثل السوس الذي ينخر لهدم كل ما يبنى".

 

في سياق متصل، اختتم أمس طلاب صفوف النقل (الصف الرابع الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصفين الأول والثاني الثانوي)، امتحانات شهر أبريل بنظام الامتحانات المجمعة وباتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا.

 

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان المجمع فى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء، كما أدى طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحان المجمع في مواد اللغة الأجنبية الثانية والفيزياء (الشعبة العلمية)، ومواد اللغة الأجنبية الثانية والجغرافيا (الشعبة الأدبية).

 

وحضر الأربعاء 2 مليون و88 ألف و665 طالبا وطالبة بالصف الرابع الابتدائي لأداء الاختبار المجمع من إجمالي 2 مليون و152 ألف و127 طالبا وطالبة، حيث بلغت نسبة الحضور 97.05%.

 

كما امتحن مليون و733 ألف و380 طالبا وطالبة بالصف الأول الإعدادي من إجمالي  مليون و793 ألف و390 طالبا وطالبة، حيث بلغت نسبة الحضور 96.65%.

 

وقررت الوزارة أن تكون امتحانات شهر أبريل الجاري هي نهاية العام الدراسي لسنوات النقل، باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية.