رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة» تكشف حالة المناخ على الزراعات والإجراءات الواجب اتباعها

المناخ الزراعي
المناخ الزراعي

كشف تقرير معمل المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن زيادة سيطرة وتوغل أكبر للكتلة الشمالية الباردة لتزيح في طريقها كتلة الهواء الساخن لمنخفض السودان الموسمي.


وقال التقرير، إن سيادة الجبهة الباردة على شمال البلاد والوجه البحري، تحسن الأحوال  الجوية وتؤدي لانخفاض كبير في درجات الحرارة بمقدار من 10 – 12 م °، لتكون الحرارة العظمي حول 22 م ° في شمال الدلتا، وحول 28 م ° فى الدلتا و32 م ° في القاهرة وحول 37 م ° فى المنيا وبني سويف والفيوم .. وتستمر شديدة الحرارة ( حول 40 م °) فى جنوب الصعيد، وانخفاض كبير فى درجة الحرارة ليلاً على شمال الجمهورية والدلتا والقاهرة وشمال الصعيد لتعود الأجواء باردة او مائلة للبرودة ليلاً ( 13 – 17 م ° ) وتستمر الحرارة ليلا معتدلة ومائلة للحرارة في جنوب الصعيد.

 

وأوضح التقرير، أنه ما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة  قد تكون محملة بالرمال والأتربة حتى نهاية الأسبوع.

 

وأشار إلى أهمية  ولابد أن فهم ما هو تأثير الموجة الحارة أو شديدة الحرارة على النباتات، وتتسبب الحرارة العالية النباتات لمعظم الحاصلات المنزرعة (خضر – طبية – محاصيل حقلية – أشجار فاكهة صيفية) لحالة منهكة ومستنزفة ومرتبكة فسيولوجياً، لأن الصدمات الحرارية تؤدي إلى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجيء في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص.. ومن مظاهرها ارتباك لعمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب زيادة البخر نتح الفجائي والارتباك فى إفراز وحركة الهرمونات النباتية .

 

وطالب التقرير بدء تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف، وبالتالى فإن محفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو، وذلك فى وجود رطوبة أرضية مناسبة لمحلول الأراضي المحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، (أي أن تكون الأرض مروية، وأن يكون بعد الفجر، لأن آخر النهار أو المغرب تكون حرارة التربة مرتفعة جدا والنبات مستنزف وقدرته على الامتصاص تكون ضعيفة، وذلك لكل المحاصيل بدون استثناء عدا المحاصيل فى نهاية العمر (بطاطس – بنجر – بصل بدري – ثوم – كمون – شمر – يانسون ) ..

 

وأكد التقرير، إجراء الرشات المؤجلة لأشجار الفاكهة (المانجو – الزيتون – البرتقال - العنب بمحفزات النمو أو برشات الخف أو رشات تثبيت العقد ... الخ، وكذلك يمكن بالمبيدات اللازمة مثل الزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي وتأجيل الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية يوم أو يومين لأنها تعمل على استنزاف أكبر لطاقة النبات، والبدء في شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة او زراعة المحاصيل الصيفية (الذرة – السمسم – الفول السوداني – عباد الشمس – القطن ).