الإثنين 09 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سوق العمل السويسرى يعاني من نقص العمالة الماهرة

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 08:25 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
أظهرت دراسة جديدة معاناة سوق العمل السويسرى من النقص في العمالة المهرة، وبات من الصعب للغاية العثور على مهندسين مناسبين وفنيين تقنيين ووكلاء ائتمانيين.

ويقيس مؤشّر نقص العمالة المهرة، إلى أن النقص المسجّل في بعض القطاعات قد تفاقم هذا العام لاسيما في المناطق السويسرية الناطقة بالألمانية.

وتحتل المهندسين المدنيين والإلكترونيين، رأس قائمة نقص العمالة الماهرة، كما ارتفعت نسبة النقص في الوظائف الفنية مثل مهندسي التدفئة والتهوية وتكييف الهواء من المركز الثالث إلى المركز الثاني، وتتبع ذلك مهن المحاسبة والمدققون في المجال المالي ثم العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وزاد نقص المتخصصين في المهن الطبية والصيدلانية بشكل ملحوظ بالمقارنة مع العام الماضي، وأن عدد الأطباء غير قادرا على مواكبة الطلب المتزايد في نظام الرعاية الصحية.

في المقابل، يسجّل المسح وجود وفرة كبيرة من العاملين في مجال النظافة والتجميل، على سبيل المثال مصففي الشعر، أو التجميل، بالاضافة لمنافسة حادة في قطاعات السياحة والتجارة والإدارة.

وكشف "أديكو" عن عدة أسباب لنقص المهارة فى سويسرا، ويرجع ذلك لضعف نسبة البطالة في اقتصاد قوي، خاصة في الكانتونات الواقعة في شرق سويسرا.