القاهرة : الخميس 20 سبتمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 02:48 م

مجلة أمريكية تكشف كواليس "أوسلو" واستعدادات "كلينتون" لها

اتفاقية أوسلو
اتفاقية أوسلو
إسراء أحمد
dostor.org/2321035

أكدت مجلة "ذا أتلانتك" الأمريكية، أنه بعد مرور نحو 25 عامًا على توقيع اتفاقية "أوسلو" انتهت مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكن أمل إحيائها ما زال قائمًا.

وكشفت المجلة الأمريكية عن كواليس توقيع الاتفاقية التى تمت في الحديقة الخلفية برعاية الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون، قائلة: "لم يتمكن كلينتون من النوم في الليلة السابقة للتوقيع".

وتابعت "قرأ كلينتون الكتاب المقدس طوال الليل كما أخبر فريقه، خصوصًا كتاب يسوع، وفي صباح اليوم التالي اختار كلينتون أن بذلته الزرقاء الحريرية مع لمسة من القماش الذهبي، والتي كانت ترمز إلى جدران أريحا المنهارة، فهو كان يأمل في أن ينهار أسوأ صراع إسرائيلى فلسطينى بالتوقيع على الاتفاقية".

وأضافت المجلة، أن الحديقة الخلفية للبيت الأبيض شهدت حضورا إعلاميا عالميا لمشاهدة المصافحة التاريخية بين رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إسحاق رابين.

وأشارت إلى أنه ما لا يعلمه العالم أن التفاوض على الاتفاقية تم دون علم "كلينتون" أو فريقه، وأكد محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية الحالي وكان يشغل وقتها نائب "عرفات" أن الأخير لم يقرأ الاتفاقية، وكان الهدف من هذه الاتفاقية هو المصافحة بين "عرفات" و"رابين" والتي كانت ترمز لإنهاء الصراع المادى والعودة لطاولة المفاوضات.

ads
ads
ads