رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

511 مزلقان يدخل التطوير قريبًا والانتهاء من تطوير 212 عربة قطار

511 مزلقان يدخل التطوير
511 مزلقان يدخل التطوير قريبًا والانتهاء من تطوير 212 عربة

افتتح صباح اليوم، الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل، يرافقه اللواء ياسين طاهر سكرتير عام محافظة المنوفية، 3 مزلقانات جديدة مطورة بالمنوفية.

حيث افتتح مزلقان الثلاجة في الكيلو 9/400، الذي يربط بين مدينة السادات ومدينة شبين الكوم، وهو مزلقان حديدي به إشارات ضوئية وتم إنشاء حجرات حراسة ومرافق، كما افتتح الوزير مزلقان المحطة في الكيلو 10/صفر، يربط بين قرية العراقية ومركز الشهداء وكفر الزيات، ومنوف، ويخضع المزلقان لنظام الإشارات مزلقان الوسط بالكيلو 9 /700 الذي يربط بين شطري قرية العراقية  وتعمل جميع هذه المزلقانات بنظام الإشارة، وتم ربطهم إلكترونيًا بحيث تعطي إنذار فى حال وجود أيه أعطال.

وصرح الوزير، بأنه تم تطوير51 مزلقان خلال الفترة الماضية، وسيتم طرح 150 مزلقان جديد للتطوير خلال الأسابيع القليلة القادمة، من جملة 511 مزلقان مدرجة فى خطة التطوير وأكد الوزير أنه يتم اختيار المزلقانات التي تخضع للتطوير وفق معايير، أهمها كثافة القطارات على الخط وكثافة العربات والمشاة، وأشار الوزير إلى أنه تم تطوير212 عربة قطار، وسيتم تطوير عدد 336 في المرحلة المقبلة.

وأوضح وزير النقل، أن الوزارة تتجه حاليًا للعمل في اتجاهين هما زيادة الاعتماد على السكك الحديدية، فى نقل البضائع، وكذلك زيادة الاعتماد على النقل النهري لتخفيف الكثافة على الطرق وتوفير التكلفة، حيث لا يمثل النقل النهري فى مصر حاليًا سوى 3% من جملة حجم النقل فى مصر.

يأتي ذلك، في إطار خطة الوزارة بالتعاون مع محافظة المنوفية  لتطوير مزلقانات السكة الحديد لتحقيق السلامة والأمان للمواطن، وتأمين حركة عبور المشاة والمركبات.