رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخميس بالزقازيق.. مؤتمر عن الراحل حسين على محمد

الخميس بالزقازيق..
الخميس بالزقازيق.. مؤتمر عن الراحل حسين على محمد

يقيم إقليم شرق الدلتا الثقافي، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤتمر أصوات معاصرة الثانى بعنوان "الدكتور حسين على محمد.. شاعر الوطن المغترب"، يوم الخميس المقبل بقصر ثقافة الزقازيق برعاية الدكتور محمد بن عبد الرحمن الربيع، ويرأسه الدكتور صابر عبد الدايم، وأمين عام المؤتمر الدكتور نادر عبد الخالق، ورئيس لجنة الأبحاث "محمود الديدامونى".

وقال الأديب والقاص فرج مجاهد، مقرر المؤتمر، إن البرنامج يشمل فى الجلسة الافتتاحية كلمات من راعى المؤتمر الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع، وكلمة رئيس المؤتمر الدكتور صابر عبد الدايم، وكلمة أمين عام المؤتمر نادر عبد الخالق، وكلمة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف مدير إقليم شرق الدلتا الثقافى.

وأضاف: أنه بعد ذلك تعقد الجلسة الأولى برئاسة الدكتور محمد سالمان مدير النشر بالهيئة العامة للكتاب، وإلقاء أبحاث من مقرر الجلسة محمود الديدامونى، والدكتور محمد زيدان، والشاعر محمد سليم الدسوقى، والشاعر بدر بدير، ونادر عبد الخالق .

وأشار إلى أن الجلسة الثانية ستعقد برئاسة الدكتور حامد أبو أحمد، وإلقاء أبحاث من مقرر الجلسة الشاعر رضا عطية، والأدباء حسنى سيد لبيب، وأحمد عبده، وسعيد عاشور، ومحمد سعد بيومى، وخصصت الجلسة الثالثة والأخيرة لللشهادات برئاسة الدكتور حلمى القاعود، والمقرر علاء عيسى، بمشاركة الأدباء محمد جبريل، وزينب العسال، وسعد العتيبى، وعلى الغريب، والشاعر عماد قطرى، وتختتم بأمسية شعرية يقدمها مجدى جعفر.

يذكر أن الدكتور حسين علي محمد ولد بقرية العصايد بمحافظة الشرقية عام 1950، وحصل على الليسانس في اللغة العربية وآدابها، وعلى الماجستير من كلية الآداب بجامعة القاهرة، وعلى الدكتوراه من جامعة الزقازيق بعنوان: "البطل في المسرح الشعري المعاصر في مصر".

وأسس سلسلة "كتابات الغد" مع الفنان التشكيلي الدكتور يوسف غراب عام 1976، وتأسيس دار نشر "أصوات معاصرة" التي أصدرت أكثر من تسعين كتابًا، واشترك في تأسيس جمعية الإبداع الأدبي والفني بالزقازيق التي أصدرت مجلة "القافلة الجديدة"، وشارك فى تحرير مجلة الأدب الإسلامى التى تصدرها رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وترك ما يزيد عن أربعين مؤلفًا نقديًا وأدبيًا منها 12 ديوانًا مثل "حوار الأبعاد"، و"سقوط فى الليل"، و"ثلاثة وجوه على حوائط المدينة"، و"شجرة الحلم"، و"أوراق من عام الرمادة"، كما له عدد من المسرحيات الشعرية والمجموعات القصصية التى قدمها للتراث الإنسانى.