القاهرة : الأحد 27 مايو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
لايف ستايل
الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 06:38 م

اعرف مرضك من بصمة اصبعك

اعرف مرضك من بصمة
شيماء دهب
dostor.org/2057774

ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن بصمات الأصابع يمكنها التعرف على نسبة خطر الإصابة بالأمراض، حيث أن البصمات تختلف من شخص لآخر، وهناك علامات حددها مجموعة من الأطباء، وفقاً للدراسات اذا وجدت بالبصمات فالشخص مصاب بمرض محدد.

وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن النساء اللواتي لديهن أنواع محددة من بصمات الأصابع - أي عدد أقل من الحلقات والأقواس - قد يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطانات أمراض النساء.

اقترح الباحثون أن هناك روابط بين بصمات الأصابع ومعرفة خطر الإصابة بالأمراض التالية: «مرض السكري، ومرض الزهايمر، وسرطان الدم، والعجز، والاكتئاب، وحتى أمراض اللثة»، وذلك عند وجود اضطراب جيني لدى الإنسان في وقت مبكر جدا، وسوف تكون هناك أيضا تغييرات في تكوينات الإصبع.

يتم تشكيل بصمات الأصابع الخاصة بالجنين في الرحم بين الأسبوع الـ 11 و 24 من الحمل، بالتالي تتأثر بيئة الرحم بعوامل عدة من بينها ضغط الدم، والمزيج الهرموني، والنظام الغذائي للأمهات وأي إصابات، وموقف الجنين في الرحم، وكثافة السائل الذي يحيط بالجنين حول أصابع الجنين.

وأوضح الموقع أيضا أن هناك ثلاثة أنماط رئيسية للبصمة هي: الأرداف والأقواس والحلقات، وتختلف من حيث الحجم، فالرجال الذين يعانون من أمراض القلب التاجية، هم أكثر عرضة لنوع معين من نمط بصمات الأصابع.

ووفقا لدراسة عام 2015 في مجلة البحوث السريرية والتشخيصية، قارن العلماء 250 من الرجال الذين يعانون من أمراض القلب التاجية أو بدونها، ووجدوا أن المصابين بالمرض لديهم ارتفاع في مناطق محددة من بصمتهم، كما أنه يوجد روابط بين بصمات الأصابع وعدد من أنواع السرطان، بما في ذلك الثدي والبروستاتا والمبيض وعنق الرحم.

في آخر دراسة، فحص الباحثون بصمات 300 امرأة مع سرطان المبيض وغيرها من أمراض النساء ومقارنتها مع النساء الأصحاء.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في العام الماضي في المجلة الأوروبية لأمراض النساء والتوليد والبيولوجيا التناسلية، أن النساء المصابات بالسرطان تميل إلى أن يكون عدد أقل من الحلقات في بصمات الأصابع، وكان لديهم أيضا عدد أكبر من أنماط القوس.

اعرف مرضك من بصمة اصبعك