رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آية الله حسن البنا!!


سألنى أحد القراء وحق له أن يسأل: هل تأثر الخمينى بحسن البنا؟ والإجابة لها مدخل، والمدخل مرتبط بالتاريخ، والتاريخ لا يكذب، والبداية كانت عندما تأثر البنا بعقيدة الشيعة لأسباب تتعلق بطموحاته الزعامية، ومن أجل هذه الطموحات الزعامية ارتبط بصلات وثيقة بالمرجع الشيعى تقى الدين القمى الذى أقام زمناً طويلاً فى مقر الإخوان بالقاهرة، ويبدو أن التاريخ أخفى عنا لفترة زمنية طويلة أن آية الله الخمينى زار مصر فى أواخر الثلاثينيات وتقابل مع البنا واتفقا معاً على خطوات يبدأها الشيخ السُنى حسن البنا من أجل تقريب أهل السُنة للشيعة، وانتبه للفارق لأن المطلوب كان تقريب السنة للشيعة وليس تقريب الشيعة للسنة! لذلك أنشأ البنا مع نظيره القمى داراً أطلقوا عليها التقريب بين من ومن؟ بين السنة والشيعة! ولكن أحداً لم يهتم بإنشاء دار مماثلة فى إيران بين من ومن؟ بين الشيعة والسنة، المهم أن هذه الزيارات واللقاءات والحوارات نشأ عنها تلاقح، أو إذا أردت الحق قل نشأ عنها تلقيحاً عقائدياً، وهذا التلاقح أوالتلقيح هو موضوع الإجابة عن سؤال السيد القارئ.

يا سيدى العزيز إذا أردنا أن نتابع مدى التلاقح بين الشيعة والإخوان سنجد أن ايران بعد الثورة الشيعية كانت من أكثر الدول التى ذهبت إليها آلاف النسخ من كتاب سيد قطب «فى ظلال القرآن وكان لهذا الكتاب رواج كبير وسط أهل الشيعة، بحيث لم يعرف أحد كتاباً صادراً من كاتب سُنى لقى هذا الانتشار والشعبية فى دولة شيعية مثل هذا الكتاب، والباحث الأريب سيجد أن الخمينى فى فكرته عن ولاية الفقيه، وفى كتابه «الحكومة الإسلامية» قد تأثر بفكرة «الحاكمية» عند سيد قطب، وفى عام1966 ترجم السيد على الخامنئى قائد الجمهورية الإيرانية للفارسية كتاب سيد قطب «المستقبل لهذا الدين» ومن فرط تأثر خامنئى بقطب كتب مقدمة للترجمة وصف فيها سيد قطب بـ«المفكر المجاهد»، ويا عينى على الحب والمشاعر المرهفة التى جعلت خامنئى يذرف الدموع على حبيب قلبه سيد قطب الذى أعدمه النظام المصرى بتهمة تشكيل تنظيم يستهدف اغتيال جمال عبد الناصر وقلب نظام الحكم بالقوة ـ الأمر الذى اعترف به قطب فى رسالة كتبها قبل شنقه بعنوان لماذا أعدمونى وقال خامنئى فى مقدمته لهذا الكتاب «بهذا الكتاب فى فصوله المبوبة تبويباً ابتكارياً أن يعطى أولاً صورة حقيقية للدين،وبعد أن بيَن أن الدين منهج حياة،وأن طقوسه لاتكون مجدية إلاإذا كانت معبرة عن حقائقه،أثبت بأسلوب رائع ونظرة موضوعية أن العالم سيتجه نحو رسالتنا وأن المستقبل لهذا الدين».

ظلت العلاقة بين الإخوان والشيعة تظللها الروابط الوشيجة، وظل الود متصلا والإعجاب متبادلاً حتى إن الإخوان شكلوا وفداً تقابل مع الخمينى بعد الثورة الإيرانية حيث كانت من أوائل الطائرات التى وصلت مطار طهران واحدة تحمل وفداً يمثل قيادة التنظيم الدولى للإخوان، وكان يوسف ندا القطب الإخوانى الكبير هو أحد الشخصيات الرئيسية فى هذه الطائرة، وكان معه جابر رزق المصري، وغالب همت السورى.

طرح الوفد الإخوانى على الخمينى فكرة أن تبايعه الجماعة بجميع فروعها الدولية فى كل العالم على أن يكون خليفة للمسلمين! ولكنها اشترطت على ذلك شرطاً هو أن يصدر بياناً يقول فيه «إن الخلاف على الإمامة فى زمن الصحابة مسألة سياسية وليست إيمانية» ولكن الخمينى لم يرد عليهم وقتها، وعندما صدر الدستور الإيرانى كان الأمر بمثابة مفاجأة للإخوان ـ وفقما قال يوسفندا فى حواره مع قناة الجزيرة برنامج شاهد على العصر ـ إذ نص الدستور الإيرانى على أن «المذهب الجعفرى هو المذهب الرسمى للدولة وبولاية الفقيه نائباً عن الإمام الغائب».

كانت هذه المادة فى الدستور هى الإجابة عن طلب الإخوان، فالخمينى بهذه المادة قال لهم إن الخلاف لم يكن سياسياً أبدا ولكنه كان عقائدياً، فإن قبلوه خليفة للمسلمين بمذهبه فأهلا وسهلاً، ومع هذا كان الإخوان فى مصر مستمرون على تأييد الخمينى وثورته، بحيث تحولت مجلة الدعوة لسان حال الإخوان إلى منبر من منابر الدفاع عن الثورة الإيرانية، وفى سبيل هذا الدفاع غضت الجماعة الطرف عن الاعتقالات وأحكام الإعدام التى صدرت فى حق العشرات من أهل السنة بإيران، لم يتألم الإخوان من أجل إخوانهم من السنة، ولم يرمش لهم جفن للقمع الذى حدث لهم، بل إن مجلات الإخوان ونشراتهم ودعاتهم سكتوا عن هذا الأمر وأسهموا فى إلقائه داخل جب سحيق من النسيان وكأن الأمر لا يعنيهم! غاية ما قاله يوسف ندا فى برنامج قناة الجزيرة شاهد على العصر بتاريخ 10/1/2005 إن هذا الأمر المتعلق بالاعتقالات والإعدامات مؤلم إلا أنه طبيعى إذ «لكل ثورة أخطاء»!! يا سلاااام عليك يا ندا، إخوانى أصيل أنت.

وعند وفاة الخمينى عام 1989أصدر المرشد العام للإخوان حامد أبو النصر نعياً يقطر حزناً قال فيه: «الإخوان المسلمون يحتسبون عند الله فقيد الإسلام الإمام الخمينى القائد الذى فجر الثورة الإسلامية ضد الطغاة».

كانت وفاة الخمينى نكبة للشيعة وللإخوان المسلمين، فالخمينى ـ وفقاً لما قاله لهم ـ تأثر بحسن البنا، وفى هذا يقول أحد أكبر الشيعة فى مصر، وهو أيضاً أحد الأعضاء القدامى فى جماعة الإخوان، المستشار الدمرداش العقالى «وأعود لأقول إن حسن البنا كان داعيا إلى التقريب وأذكر فى هذا الخصوص أن الثورة الإسلامية الإيرانية بقيادة الإمام آية الله روح الخمينى، حفظت للإمام حسن البنا هذه السابقة والنظرة النافذة، فاستخدمت صفته التى بدأ بها حياته وهى كلمة مرشد - وحسن البنا هو أول من تسمى بكلمة «مرشد»، حيث كان يطلق عليه المرشد العام للإخوان المسلمين - يجهل الناس أن الإمام الخمينى ترك جميع المسميات الحوزية فى حوزيات الشيعة مثل كلمتى المرجع والغاية وحرص على كلمة مرشد الثورة تيمناً بالإمام البنا، وقال لى من أثق فى صدقه من حول الإمام الخمينى أنه رفض أن يُسمى «المرشد العام» وقال فليبق العام حقاً لأول من أحيا الروح الإسلامية فى مصر فى القرن العشرين - حسن البنا - وأطلقوا اسمه على ساحة ضخمة فى طهران هى ساحة الإمام الشهيد حسن البنا». هذه شهادة رجل كان جزءًا من التاريخ وليس لنا إلا أن نسلم بما قاله.