رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نشرة "الدستور" العالمية.. أردوغان يحذر بوتين.. وروسيا ترد.. وأول تمثيل دبلوماسي لإسرائيل في الخليج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم "الدستور" نشرة بما تناولته الصحف الأجنبية، التي تضمنت أهم القضايا على الساحة السياسية العربية والعالمية، اليوم الجمعة، الموافق 27/11/2015..
01.اليونان تتحرش بالطائرات التركية في المجال الجوي الدولي
تعرضت 3 طائرات حربية تركية من طراز إف–16 فوق أجواء بحر "إيجه" أثناء قيام دورياتها الاعتيادية في الأجواء الدولية، لتحرشات لمدة 40 ثانية، من قبل طائرات يونانية مقاتلة، وردت الطائرات الحربية التركية على الفور، مما أدى لابتعاد الطائرات اليونانية.
وذكرت محطة "إن.تي.في" الإخبارية التركية، اليوم الجمعة، أن الطائرات الحربية التركية تتعرض بين الحين والآخر لتحرشات عسكرية يونانية في المجال الجوي الدولي فوق مياه بحر إيجه.
02. "زيارة إسرائيلية سريّة" للإمارات تنتهي بقرار هام في "الخليج"
في زيارة سرية، استغرقت 3 أيام، بحث مدير عام الخارجية الإسرائيلية، دوري جولد، مع عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومقرها أبو ظبي، فتح ممثلية دبلوماسية "إسرائيلية" بالإمارات.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، صباح الجمعة، فإنّه تقرر فتح هذه الممثلية عبر مكاتب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة التابعة للأمم المتحدة "إيرينا"، بأبو ظبي، وذلك للمرة الأولى التى تقام فيها ممثلية إسرائيلية بدولة الإمارات.
ونقلت الصحيفة أن خارجية "الاحتلال"، قررت تعيين الدبلوماسي "الإسرائيلي"، رامي حتان، رئيسًا لهذه الممثلية، ومن المتوقع أن يتوجه إلى الإمارات المتحدة قريبًا.

03. مصابو "هجمات باريس" الإرهابية يشاركون في تأبين الضحايا
أقامت فرنسا، حفلًا لتأبين ضحايا هجمات "باريس" الإرهابية، والتي حدثت من أسبوعين تقريبًا، وراح ضحيتها 130 شخصًا، حسبما نشرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.
وحضر المصابون في الهجمات الإرهابية، حفل التأبين، والذي بدأ بتوجيه تحية وطنية لضحايا الهجمات الإرهابية في ساحة فندق "ناسيونال دى إنفاليد"، وهو متحف عسكري ومجمع لقدامى المحاربين.

لمشاهدة الصور.. اضغط هنا..
04."أردوغان" يحذر "بوتين" من "اللعب بالنار"
حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من "اللعب بالنار" وتصعيد الأمور، مؤكدًا حرص بلاده على عدم الإضرار بالعلاقات مع موسكو.
وقال أردوغان، في تصريحات، منذ قليل، إن أنقرة لم تتعمد إسقاط المقاتلة الروسية، مشيرًا إلى إمكانية الاجتماع ببوتين خلال قمة "المناخ" المقرر عقدها في "باريس" يوم 30 نوفمبر الجاري.
05. روسيا تمنع "الأتراك" من دخول أراضيها
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، منذ قليل، تعليق كافة تأشيرات الدخول الحرة إلى روسيا، للمواطنين الأتراك، بدءًا من شهر يناير القادم، حسبما نشرت شبكة "سكاي نيوز" الأمريكية.
وكان المتحدث ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم "الكرملين" قد أعلن أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جدد طلبه بالاجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفرنسية "باريس".

06. "بوتين" يحمل أمريكا مسئولية إسقاط تركيا للمقاتلة الروسية "سو-24"
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، النقاب، عن أن بلاده منحت معلومات مسبقة إلى الولايات المتحدة عن مسار القاذفة "سو-24" التي أسقطتها تركيا على الحدود السورية.

وقال بوتين - في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولاند بالقصر الرئاسي الروسي "الكريملين"، ونقلتها صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - إن "الجانب الأمريكي -الذي يقود تحالفا تنتمي إليه تركيا- كان على علم بموقع وتوقيت رحلات الطيران التي تقوم بها طائراتنا، ولقد تم ضربنا بالضبط في نفس المكان والزمان.