رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البيئة: سد عجز الطاقة بأفريقيا بحلول عام 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور محمد عبد المنعم، مستشار وزير البيئة للشئون الإفريقية، سعي الوزارة- خلال الفترة الحالية والقادمة- إلى سد عجز الطاقة الموجود فى إفريقيا بحلول عام 2020، من خلال المبادرة الإفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار عبدالمنعم- فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- إلى أنهم يعملون على سد هذا العجز من خلال إمداد الدول الإفريقية بالطاقة الجديدة والمتجددة، وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لافتًا إلى أن بعض الدول الأوروبية- وهى مجموعة الدول السبعة- وجدت في أن هذا يمثل فرصة يمكن فيها مساعدة الدول الإفريقية فى تحقيق هذا الهدف.

وأوضح عبدالمنعم، أن البحث وراء المصادر الجديدة للطاقة المتجددة من شأنه المحافظة على البيئة وعلى الصحة العامة لكل كائن حي، ويجعلنا كذلك نتجنب الآثار البيئية السلبية التي تنتج عن الطاقة غير النظيفة.

وأشار إلى أن مبادرة الطاقة الأفريقية تعد تكليفًا لمصر، من منطلق رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، حيث تقوم بالتنسيق مع عدة جهات لإعداد رؤية واحدة للقارة، فيما يخص الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد عبدالمنعم أن استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بالوضع الحالى بالقارة الأفريقية يعد من أحسن وأنسب الحلول العملية للقارة السمراء لتعوض فقرها واحتياجاتها من الطاقة.

وأشار إلى أن القرى المتناثرة والتجمعات السكنية بأفريقيا، تغطى ملايين الهيكتارات، حيث يصعب وصول شبكات الكهرباء إليها، منوها إلى أن ميزة محطات الطاقة المتجددة من شمس ورياح وغيرها، بأنه يتم إنشاؤها في مكان واحد معين، وتستطيع أن توزيع طاقتها إلى الأماكن البعيدة بدون أدنى مشكلة.