رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدورة 144 لمجلس الجامعة العربية تبدأ بعد غدٍ الأربعاء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنطلق في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بعد غدٍ الأربعاء، أعمال الدورة 144 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته الجديدة، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تبحث على مدى يومين مشاريع القرارات المنتظر رفعها إلى مجلس الجامعة العربية لنفس الدورة على مستوى وزراء الخارجية، الأحد المقبل.

وأعلن السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية، تتضمن 27 بندًا على جدول أعمالها، تتصدرها التطورات الأخيرة في اليمن إثر استشهاد عدد من جنود الإمارات والسعودية والبحرين ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأضاف: إن هناك العديد من الموضوعات الأساسية الأخرى تتعلق بفلسطين والأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية خاصة في سوريا وليبيا.

وأشار بن حلي - في تصريحات للصحفيين اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة - إلى أن الإمارات باعتبارها رئيسة الدورة الجديدة تقوم حاليا بالتنسيق مع الأمانة، حيث جرت عدة لقاءات بين الأمين العام وكبار مساعديه مع مندوب سفير الإمارات محمد بن نخيرة الظاهري، وتم الاتفاق على إقامة مكتب للاتصال خاص بدولة الإمارات في مقر الأمانة العامة لتسهيل الإجراءات المتعلقة بانعقاد الدورة.

وأضاف السفير أحمد بن حلي: إن جدول أعمال تلك الدورة يتضمن أيضًا بعض البنود الجديدة التي تتعلق بتطوير الجامعة العربية واستعادة دور اللجنة الدائمة للإعلام وبند الحفاظ على المياه العربية المقدم من جمهورية العراق، وموضوع خاص بالقدس المقدم من المملكة العربية السعودية يدخل ضمن البند الخاص بفلسطين وتفريعاتها.

وأضاف: إنه تم الاتفاق على عقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب؛ لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا والمبادرات المطروحة حاليًا للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة ومناقشة تداعيات مأساة اللاجئين السوريين بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا سيفان دي ميستورا.

وأوضح أن دي ميستورا سوف يقوم خلال تلك الجلسة باستعراض جهوده حول الحل السلمي في سوريا والاتصالات التي يقوم بها سواء على المستوى السوري "حكومة ومعارضة"، وعلى مستوى الأطراف الأخرى المعنية بمتابعة هذه الأزمة.

وفيما يخص الشأن الليبي كشف بن حلي النقاب عن أن الأمين العام للجامعة العربية كلف الأمين العام المساعد السفير عبد الله ضيف، رئيس مركز الجامعة العربية في تونس، بعد توجيه الدعوة للأمانة لعامة، لقيادة وفد الجامعة المكلف بالملف الليبي في اجتماعات الحوار الليبي التي تعقد تحت إشراف الأمم المتحدة لدفع الأطراف الليبية إلى التوصل لاتفاق وتشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدًا أهمية تلك الجولة من الحوار الليبي واليت قد تستغرق إلى قبل نهاية شهر سبتمبر الحالي.

وأشاد في هذا السياق بالجهود الكبيرة التي يقوم بها ليون برناردينيو مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ـ كما وصفه ـ  والذي يجتمع مع الفرقاء الليبيين ورؤساء الأحزاب والتيارات وكل ما يتعلق بإيجاد مخرج للأزمة تفضي إلى حكومة وحدة وطنية.

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع لهيئة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية على هامش اجتماعات الدورة 144، والتي تضم ترويكا القمة "مصر والكويت والمغرب"، وترويكا مجلس الجامعة"الإمارات والأردن وموريتانيا"، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

وأشار في هذا الإطار الى أن مصر "رئيس القمة الحالية" والأمانة العامة، سيقدمان تقريرًا خاص بتنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ ولم يستبعد انعقاد اجتماعات للجان أخرى لموضوعات معينة سواء على مستوى المندوبين أو المستوى الوزاري إذا أرتأي ذلك.

وردًا على سؤال حول تطورات الأوضاع في اليمن في أعقاب الهجوم الحوثي على أحد معسكرات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والذي أسفر عن استشهاد عدد من جنود الإمارات والسعودية والبحرين، أكد أن "اليمن" بند هام على جدول أعمال تلك الدورة، كاشفًا عن وجود مشروع قرار "أولي" خاص بالتطورات الأخيرة هناك تم توزيعه على الدول الأعضاء لدراسته، مؤكدًا أن تلك التطورات بدون شك ستنعكس على القرار الخاص باليمن بكل جوانبه وتطوراته، خاصةً النواحي الإنسانية التي هي من الموضوعات العاجلة جدًا.