رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرفاعي: الانتهاء من طباعة 77% من الكتب الدراسية وتسليمها للمديريات

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من طباعة 77% من الكتب الدراسية، مشيرا إلى أنها قد وصلت إلى المديريات، وسوف يتم الانتهاء من طباعة باقي الكتب الدراسية قبل بداية العام الدراسي، مشددا على أنه تم التركيز على جودة الكتاب المدرسي والطباعة الفاخرة.

وأضاف وزير التربية والتعليم - خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء- أن المشروع القومي لصيانة المدارس يسير بشكل جيد من خلال جهاز الخدمة الوطنية التي تتولى أعمال الصيانة، بمشاركة رجال الأعمال والجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من هذا المشروع قبل بداية العام الدراسي، ولفت الرافعي إلى سعي الوزارة إلى حل الكثير من المشكلات التي كانت تعاني منها المدارس في الفترة السابقة من خلال أعمال الصيانة.

وبالنسبة للبرنامج العلاجي لمشروع القرائية الذي تنفذه الوزارة، أشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة حققت نجاحا في هذا المشروع، والذي وصلت فيه نسبة حضور الطلاب الضعاف في القراءة والكتابة إلى 60%، موضحا أن البرنامج العلاجي الذي بدأ في 20 يوليو الماضي ويستمر حتى 30 ديسمبر تم الاستعانة لتنفيذه بنحو 75 ألف معلم تم تدريبهم على البرنامج القومي للقرائية.

وأضاف الدكتور محب الرافعي أن الوزارة بصدد توقيع بروتوكول مع الوكالة الأمريكية للتنمية قيمتها 8 مليون دولار لتفعيل البرنامج القومي للقرائية والحسابية واللغة الإنجليزية.

وفيما يتعلق بتطوير المناهج التعليمية أكد الرافعي أن الوزارة قامت بتطوير المناهج الدراسية وبصفة خاصة في مرحلة الثانوية العامة، وإدخال المهارات العليا للتفكير في المناهج بنسبة 30%، مشيرا إلى أنه لأول مرة تم عمل كراسة أنشطة مهارات التفكير في القياس، والملاحظة، وحل المشكلات، وأنه سيتم تطبيقها من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الاعدادي لتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.

وبشأن الدروس الخصوصية، أكد الوزير أن الوزارة وضعت منظومة لمحاربة الدروس الخصوصية، ووضعت 4 بدائل من خلال تحسين العملية التعليمية، وعمل نظام المحاضرات لطلاب الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء قناة تعليمية بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، كما سيتم عمل فصول تقوية بالمدارس ومراكز الشباب، إلى جانب تشكيل لجنة بها 60 مبرمج لعمل محتوى تعليمي تفاعلي لمناهج الشهادات العامة، وسيتم نشره على موقع الوزارة الإلكتروني.

وفيما يتعلق بتطوير العنصر البشري قال الدكتور محب الرافعي إن هناك خططا لإعداد المعلمين والطلاب وتنمية قدراتهم، مشيرا إلى منظومة لتدريب وإعداد المعلم تقوم بهذا الدور من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين ومديرين المدارس، مضيفا أن هناك حملة تحت عنوان "نظف مدرستك" ستنطلق قبل الدراسة بـ10 أيام، وسيتم إدخال القيم والأخلاقيات في الأنشطة الصفية لتنمية أبنائنا الطلاب في المدارس.

ودعا الوزير -خلال المؤتمر الصحفي- بتكاتف الجميع ووسائل الإعلام لكي يتم النهوض بمنظومة التعليم في مصر، مشيرا إلى أن الشائعات وصلت إلى حد نشر خطاب استقالة له وصفه بالـ"مفبرك" تداولته بعض المواقع الإلكترونية، إلى جانب بعض التصريحات التي نسبت إليه غير صحيحة، مشددا بأن المصدر الوحيد للمعلومة الصحيحة هو البيان الصحفي الذي يصدر عن الوزارة.

وأكد الوزير أنه يتم حاليا رصد الشخص القائم بتزوير هذا الخطاب من خلال الجهات الأمنية، وعندما يتم الوصول إليه سيتم الإعلان عنه.

وبالنسبة لقضية الطالبة مريم ملاك المعروفة إعلاميا "بطالبة الصفر" قال الوزير إنه بعد انتهاء تصحيح أوراق إجابات الثانوية العامة -الدور الأول 2015- أدعت إحدى الطالبات تبديل محتوى كراسات إجابتها وذلك بعد معرفتها بالدرجات التي حصلت عليها، وأثارت الطالبة التي تدعى مريم ملاك ذكرى تادرس المقيدة بمدرسة صفط الخمار الثانوية التابعة لإدارة المنيا التعليمية هذا الموضوع في جميع وسائل الإعلام .

وأضاف الوزير أن الوزارة اهتمت بشكوى الطالبة ووقفت إلى جانبها تأسيسا على ما أدعته وتحقيقا لشكواها وما تتضرر منه من أن الإجابات الواردة بتلك الكراسات لا تخصها، وعلى الرغم من التقرير الذي أعدته الإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة بقضيتها رقم 5391 لسنة 2015 وانتهت فيه إلى عدم صحة الشكوى وأن تلك الكراسات تخص الطالبة وأنه لا يوجد ثمة تزوير، وقد سارت الوزارة جنبا إلى جنب مع مصلحة الطالبة، ورأت جديا تحقيق شكواها، وبعد تقديم الطالبة شكواها أمام النيابة العامة سارعت الوزارة إلى إرسال أوراق تلك الإجابات المطعون عليها إلى النيابة المختصة بقضيتها 3921 لسنة 2015 إدارة ثان أسيوط، والتي رأت بدورها إحالة الأوراق إلى الجهة صاحبة الاختصاص الأصيل في تحقيق مثل تلك الشكاوى ألا وهي مصلحة الطب الشرعي "قسم أبحاث "التزوير والتزييف" والذي انتهى إلى نتيجة بموجب تقرير رسمي تم إبلاغ النائب العام به بتاريخ 29/8/2015 مؤداه تطابق الخطوط الواردة بكراسات إجابة الطالبة بالصفين الأول والثاني الثانوي.

وأشار الوزير إلى أن الطب الشرعي تأكد تماما من تطابق الخطوط وذلك بعد أن تم استكتاب الطالبة ومضاهاة الخطوط وأنها تعود للطالبة المذكورة ولا صحة لما ورد باستبدال أوراق كراستها بأخرى لا تخصها.

وقال الوزير إن الوزارة تقف إلى جوار الطالب وتهتم بكل شكوى يقدمها وتهدف من ذلك الوصول إلى الحقيقة، وعلى الطالب الذي يتقدم بشكواه أن يتحرى الدقة والأمانة في شكواه للحفاظ على سمعة المؤسسة التعليمية وما تثيره الشائعات والأكاذيب من بلبلة وإثارة للضجة والرأي العام الذي لا يهدأ إلا بمعرفة الحقيقة كما هو حال الوزارة التي تهدف من وراء تحقيق الشكوى الوصول إلى موضع أي فساد لمحاسبة المقصر والمسئول عنه.

وردا على سؤال هل الوزارة ستتخذ إجراءات قانونية ضد الطالبة مريم بعد تقرير الطب الشرعي، قال الوزير إن الوزارة لم تتخذ أي إجراء بينها وبين أي طالب، لكنه سيتم اتخاذ إجراءات احترازية في السنوات القادمة ضد الطالب الذي يثبت أن هذه أوراقه ويدعي عكس ذلك، مشيرا إلى أن المسئولين عن كنترول أسيوط الذين تم اتهامهم، لهم حرية الحق في اتخاذ أي إجراء وهذا شأنهم.

وعن وجود لجنة أخرى ستقوم بمراجعة أوراق الطالبة مريم قال الوزير إن الوزارة ترحب بذلك وموقفنا ثابت وواضح بأننا مع مصلحة الطالب وإعطاء كل ذي حق حقه.

وردا على سؤال التوصل لآلية لحل مشكلة التظلمات العام القادم، قال الوزير إن هناك لجنة مشتركة بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتغيير سياسة القبول بالجامعات حتى لا يكون مجموع الطالب هو السبيل الوحيد لدخوله الجامعة، وأنه سيكون هناك دراسة لاجتياز امتحان للقدرات.