رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

145 مليون دولار التكلفة الاستثمارية لمشروع المحطة متعددة الأغراض

جريدة الدستور

أكد اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة ميناء الإسكندرية أن التكلفة الاستثمارية لمشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الدخيلة (المنطقة بين رصيف ميدان وصيف 93 ) بلغت 145 مليون دولار يشمل أعمال إنشاء الأرصفة وردم المساحة الأرضية والتكريك، لافتا إلى أن ميناء الدخيلة يتمتع بتربة رملية مما يقلل تكلفة الإنشاءات عن الموانئ الأخرى.

وأضاف على هامش المؤتمر الدولى للموانى والشحن واللوجستيات انه من المخطط تنفيذ المشروع فى مدة 24 شهر على مرحلة واحدة مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تستقبل أرصفة المشروع من 200 إلى 160 سفينة سنويا وتبلغ الطاقة المتوقعه للمشروع عند اكتمال 6 مليون طن سن يا تشمل 4.5 مليون طن بضائع ورورو و. 1 مليون طن صب جاف ونصف مليون طن مهيأة وبضاءع ذات أبعاد خاصة.

واوضح درويش إلى أن المؤشرات الاقتصادية أثبتت أن العائد السنوى المتوقع من أنشطة التداول وإيجاد الساحات والمستودعات والرسوم للسفن سيبلغ 73 مليون دولار سنويا حتى 2020 على أن يعيد بنسبة 4% سنويا خلال العشرون عاما المقبلة.

وأشار إلى أن مؤشرات دراسة تحليل الحساسية الاقتصادية، أثبتت مخاطر تقليل العوائد سواء بزيادة مدة الوصول إلى التشغيل التام طبقا لظروف السوق أو انخفاض نسبة النمو السنوى المتوقع لعائد الاستثمار من 2% إلى 4% سنويا.