رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في الندوة القومية للمفاوضة الجماعية بشرم الشيخ:

"عشري": قانونا العمل والتنظيمات النقابية أمام البرلمان المقبل

جريدة الدستور

أكدت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة أنه لا صحة لإصدار قانون العمل والنقابات العمالية من خلال رئيس الجمهورية مضيفة أنه سيتم تقديم هذه القوانين لمجلس النواب المقبل مشيرة إلى ضرورة تقارب تشريعات العمل فى كافة الدول العربية.

وأضافت الوزيرة خلال الندوة القومية حول (المفاوضة الجماعية بين الواقع والمامول ) التي قامت بتنظيمها منظمة العمل العربية بمدينة شرم الشيخ بمصر وبحضور 15 دولة عربية يمثلون أطراف الإنتاج في منظومة العمل العربي برفقة السيد ابو المجد الأمين العام للاتحاد المهني لنقابات التعليم والإعلام بالدول العربية، ان سر نجاح المفاوضة الجماعية يقوم على تفهم طرفى العمل لأهميتها لحل المشاكل.

وأكدت أن المفاوضة تقوم على عدد من المهارات التى يجب أن يتحلى بها الطرفين وتؤدى لنجاح الإنتاج في المصانع والشركات وفى تحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

وقالت أن هناك آليات أخرى لضمان حقوق طرفى العمل فى حالة فشل المفاوضة الجماعية وهى الوساطة والتحكيم ويكون ذلك كله من خلال وزارة القوى العاملة والهجرة مؤكدة ان هناك تعاون وثيق بين الوزارة ومنظمة العمل العربية للاستفادة من تجارب الدول العربية الشقيقة في قضايا العمل والتشريعات.

وأشادت بجهود المدير العام الحالي لمنظمة العمل العربية مؤكدة انه مفوض جيد من الدرجة الأولي.

ومن جهته أكد فايز المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية أن قناة السويس هي شريان للتنمية لكافة دول العالم وملحمة أبهرت العالم وتحدت كل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

أضاف أن غياب ثقافة المفاوضة والحوار الاجتماعي والوصول اليها صعب للغاية بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية مشيرا الي أن المفاوضة أثبتت جدواها فى تنظيم علاقات العمل والتمتع بالمرونة وتكملة النقص فى تشريعات العمل.

وكشف "المطيري" أن منظومة المفاوضة الجماعية لابد أن تتمتع بصفات التراضى والقبول بين طرفى الإنتاج إضافة إلي سرعة التوصل لحلول تنهى نزاعات العمل ويكون لها قوة القوانين والتشريعات مضيفا أن المنظمة أعطت اهتماما كبيرا بالمفاوضة من زمن بعيد ويظهر ذلك من خلال العديد من الاتفاقيات

وفي نفس السياق أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الاهتمام بقضايا العمل والإنتاج مؤكدا أن شرم الشيخ استضافت المؤتمرات الكبيرة وتفاعلت معها وأصبح لديها استراتيجيات لجذب الاستثمارات لتوفير آلاف فرص العمل مؤكدا أنه بعد نجاح تنظيم المدينة للمؤتمرات فلدينا خطة لان تكون المدينة هي الأولي عالميا في تنظيم المؤتمرات.

أضاف أن المحافظة على اتصال وثيق بكل شرايين الإنتاج من أجل التنمية المستدامة للاستثمارات التي نوليها اهتماما كبيرا خاصة بعد افتتاح مشروع قناة السويس.