رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محطات هامة في مسيرة العلاقات "المصرية ـ الصينية "منذ ثورة يناير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مرت العلاقات "المصرية ـ الصينية" بمحطات هامة عقب ثورتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو، حيث أيدت الصين الثورتين وحرصت على ترتيب زيارات لعدد من الوفود الرسمية إلى مصر، بينما زار عدد من الوفود الرسمية والشعبية المصرية تلك الدولة.

وتشكل زيارتا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بكين في ديسمبر 2014، والأول من سبتمبر الجاري المحطتين الأبرز في مسيرة العلاقات "المصرية ـ الصينية".

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز المحطات في مسيرة العلاقات المصرية الصينية عقب ثورة يناير 2011 وحتى الآن:

ـ في مارس 2011 زار نائب وزير الخارجية الصيني القاهرة؛ حيث التقى بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

ـ كما قام وزير خارجية الصين بزيارة إلى مصر في مايو من نفس العام، وعلى المستوى الاقتصادي زار نائب وزير التجارة الصيني مصر على رأس وفد ضم حوالي 20 من رؤساء كبريات المؤسسات المالية والاقتصادية والتجارية الصينية.

ـ في مارس 2012 وصل محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق إلى (بكين) في زيارة رسمية للصين، هي الأولى لمسئول مصري رفيع المستوى عقب ثورة "25 يناير"، تلبية لدعوة من وزير الخارجية الصيني يانج جيه تشي، واجتمع خلالها مع نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي أكد على دعم بلاده الكامل لإرادة الشعب المصري في المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر والإنجازات التي تحققت عقب ثورة 25 يناير.

ـ في 17 يوليو 2012 شارك وزير الخارجية الأسبق محمد كامل عمرو في منتدى التعاون الصيني الأفريقي وقام مع نظيره الصيني بتسليم رئاسة المنتدى إلى دولة جنوب أفريقيا، وكانت مصر قد تولت رئاسته عام 2006 ، كما استضافت الاجتماع الوزاري الرابع في شرم الشيخ في نوفمبر 2009 ، والذي اعتمد "خطة عمل شرم الشيخ 2009 - 2012" لتعزيز التعاون الصيني الأفريقي.

ـ وقع السفير الصيني لدى مصر "سونغ اي قوه" في 12 أبريل 2012 بالنيابة عن الحكومة الصينية مع الجانب المصري اتفاق التعاون الاقتصادي والفني، وتقدم الحكومة الصينية للجانب المصري بموجبه مساعدة مالية مجانية بقيمة 19.3 مليون دولار أمريكي (دولار يساوي 6.3 يوان صيني).
ـ عبرت الصين أكثر من مرة عن رفضها للعنف والأعمال الإرهابية في مصر، ففي 24 2013 ديسمبر أدانت الصين التفجير الذي وقع بمقر قيادة الشرطة المحلية في مدينة المنصورة وأدى إلى مقتل 14 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من مئة آخرين ، وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي دوري بأن "الصين تعارض العنف الإرهابي ضد المدنيين والهيئات الحكومية في مصر".
ـ عقد نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ مينغ مؤتمرا صحفيا يوم 8 يناير عام 2014 في فندق مينا هاوس، حيث صدر "إعلان القاهرة" الشهير"، والذي أصدرته الصين والولايات المتحدة وبريطانيا في 1 ديسمبر عام 1943، صرح خلاله بأن "إعلان القاهرة" يجسد الإرادة الثابتة للصين حكومة وشعبا وصيانة هيبة "إعلان القاهرة"، وإن حماية النظام الدولي ما بعد الحرب العالمية الثانية هي مسئولية مشتركة على عاتق المجتمع الدولي بما فيه الصين ومصر".
ـ في عام 2014، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين ترحب بالموافقة السلسة على الدستور الجديد في مصر، وإنه خطوة مهمة وإيجابية في الانتقال السياسي في مصر.
ـ في يونيو 2014، هنأ الرئيس الصيني شى جين بينغ الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتخابه رئيسا جديدا لمصر، وقال إن العلاقات الصينية - المصرية تطورت باطراد منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 58 عاما، وعبر عن رغبته في توطيد التعاون المربح للجانبين في مختلف المجالات.
ـ في 6 يوليو 2014، التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي، بنظيره المصري نبيل فهمي، الذي قام بزيارة الصين لحضور الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي.
- في 2 أغسطس 2014، قام وزير خارجية الصين وانغ يي بزيارة رسمية إلى مصر التقى خلالها بكل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري ، حيث عقد أول جولة للحوار الاستراتيجي بين الصين ومصر.
- في 17 سبتمبر 2014، قرر رئيس الوزراء إبراهيم محلب، تشكيل لجنة وزارية برئاسته تسمى "وحدة الصين"، وتهدف إلى تعزيز العلاقات المصرية مع الصين ، وتضم وزراء الصناعة والتجارة، والبترول والثروة المعدنية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية ، والتعاون الدولي، والزراعة، والنقل، والاستثمار، وللوحدة أن تدعو لحضور اجتماعاتها من تراه من ذوي الخبرة أو المتخصصين.
ـ في 22 ديسمبر 2014 ، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين حيث التقى خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ وكبار المسؤولين الصينيين، وأجرى محادثات مع عدد من الشركات الصينية وشهد توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين.
ـ في أبريل 2015، قام وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي بزيارة للصين عقد أجرى خلالها محادثات مثمرة مع وزير الدفاع الصيني تشانج وان تشيوان بشأن التعاون العسكري بين البلدين.
ـ في يونيو 2015، قام يانغ جيه تشي مستشار مجلس الدولة الصيني للشؤون الخارجية بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ـ في أغسطس 2015، قام المبعوث الخاص للرئيس الصيني وزير الثقافة الصيني لوه شو قانغ بزيارة إلى مصر لحضور احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، وبحث السيد لوه خلال الزيارة ترتيبات الاحتفال بذكرى مرور ستين عاما على العلاقات بين مصر والصين، حيث سيكون عام 2016 عاماً للثقافة الصينية في مصر، وللثقافة المصرية في الصين.