رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إرضاء "العشيقة" وتزييف الأخبار وراء انهيار البورصة الصينية

البورصة الصينية
البورصة الصينية

اعتقلت السلطات الصينية صحفى متخصص في الإعلام الاقتصادي والمالي لدوره في انهيار السوق المالية الصينية قبل أسبوعين.

واعترف الصحفي في مجلة كايجين وانغ شياولو، باختلاق أخبار ومعطيات ساهمت في قيام العاصفة التي ضربت أسواق المال الصينية، وترويج أخبار زائفة، منذ يوليو الماضى، تسببت في خسائر فادحة للمساهمين والمتداولين.

واتهم شياولو، بنشر مقالات في يوليو حول اعتزام سلطات تنظيم القطاع العقاري الصيني الخارج من صناديق استثمارية عمومية، ما أثار مخاوف المستثمرين في القطاع العقاري الذي يعد من القطاعات الأساسية في البورصة.

وإلى جانب الصحفي اعتقلت السلطات الصينية، مسئولا في هيئة مراقبة الأسواق المالية وأربعة من كبار المسؤولين الآخرين العاملين في إحدى أكبر شركات التداول والوساطة في البورصة.

واتهمت السلطات ليو شو فانغ -من هيئة تنظيم الأسواق- بالحصول على معلومات غير قانونية عن أسهم الشركات، والارتشاء وتزييف أختام رسمية، لتمكين إحدى عشيقاته من وثائق ضريبية مزورة.

وبالتوازي، قالت الوكالة إن السلطات الصينية أقرت عقوبات متفاوتة ضد ما لا يقل عن 197 شخصا بسبب تعمدهم نشر أخبار زائفة ومعلومات غير صحيحة عن حالة وأوضاع الأسواق المالية في الصين، أثناء ما أصبح يُعرف بالإثنين الأسود، وانفجار تيانجين الذي أودى بحياة المئات إلى جانب أخبار وقضايا متفرقة أخرى.