رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحف العالمية تحتفي باكتشاف مصر لأكبر حقل غاز بالبحر المتوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تصدر إعلان شركة "إيني" الإيطالية اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، بالمياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، اهتمامات الصحف ووسائل الإعلام على مستوى العالم، التي وصفت الحدث بأنه يمثل نقطة محورية وفاصلة في تاريخ مصر.

وقالت صحيفة "وول ستريت جرنال"الأمريكية، إن التقديرات تشير إلى أن اكتشاف الشركة الإيطالية قادر على تزويد مصر بالغاز الطبيعي على مدار عقود قادمة، حيث يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، فضلًا عن أنه يغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع، مشيرة إلى أن معظم الغاز المكتشف سوف يستخدم في مصر، والفائض سيتم تصديره عن طريق القاهرة، مقترحة أن تبدأ البلاد في بناء مصنع للغاز الطبيعي السائل.

وأفادت الصحيفة أنه في حال أثبت الاكتشاف أنه كبير كما يعتقد، فمن المرجح أن يؤدي إلى تعزيز أهداف إنتاج شركة "ايني" خلال السنوات المقبلة، بعد أن وقعت الشركة على استخراج 2 مليار برميل من الغاز على مدى الأربع سنوات القادمة، مضيفة أن الشركة الإيطالية منذ 7 سنوات وحتى عام 2014، عثرت على 10 مليار برميل.

وأوضحت الصحيفة أن اكتشاف الغاز الطبيعي في منطقة البحر المتوسط، استولى على لقب أكبر حقل للغاز الطبيعي، بعدما ظل هذا اللقب من نصيب حقل "لڤياثان" قبالة سواحل إسرائيل، متابعة "أن هذا الاكتشاف الموجود بمصر، يعد أكبر كشف لشركة "إيني" على الإطلاق، رغم أنه أصغر من حقل الغاز الطبيعي الموجود قبالة سواحل موزمبيق".

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن هذا الكشف يمثل دفعة قوية لمصر، حيث أنه سيمنع الاضطرابات الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي، بسبب نقص الغاز والنفط، مشيرًا إلى أنه يشجع للبحث عن اكتشافات جديدة للغاز في منطقة البحر المتوسط خلال السنوات القادمة.

وتوقعت "الجارديان" أن يكون لهذا الكشف تأثير كبير على اقتصاد المنطقة، قائلة إنه من الممكن أن تقدم أوروبا على خيارات عرض جديدة، تسمح لها للحد من اعتمادها على واردات الغاز الروسية.

وأكد الموقع الإلكتروني الصيني "شنغهاي ديلي" أن بيان شركة "إيني" صدر بعد يوم واحد من اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمدير التنفيذي للشركة، مشيرًا إلى أن الشركة الإيطالية موجودة بمصر منذ عام 1954، من خلال شركتها التابعة " IEOC"، وتعد المنتج الرئيسي للنفط والغاز في مصر.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية –بنسختها باللغة الانجليزية- تعليق وزير البترول المصري، شريف اسماعيل، حيث قال " إن هذا الكشف يفتح آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعي على المستوى العالمى"، مؤكدا أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذى تحقق فى جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التى توليها وزارة البترول أهمية أولى فى أطار هدفها الاستراتيجي لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

وكانت شركة "ايني" قد أعلنت، في بيان صحفي لها، عن كشف جديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي -تعادل نحو 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي- ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع وبذلك يصبح الكشف الغازي شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

وأضاف البيان أن الكشف الجديد تم حفره في عمق مياه 1450 مترا ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك نحو 630 مترا.


ونقل البيان عن رئيس إيني قوله: "الكشف الجديد سيحقق تحولا محوريا في سيناريو الطاقة في مصر".