رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تنفي وجود قاعدة عسكرية لها في تونس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نفى سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس المنتهية ولايته، جاكوب والس، وجود قواعد عسكرية لا مفتوحة ولا سرية لبلاده في تونس.

وقال والس، في حديث لصحيفة الصباح التونسية، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة ليست لها مخططات ولا نية أو رغبة في القيام بذلك، وهي غير مطروحة أساسا.

وأعرب عن اعتقاده أن فكرة القاعدة العسكرية دخلت التاريخ وأصبحت من الماضي وعلاقتنا بشركائنا لا تحتاج إلى ذلك، مضيفا "نتعاون مع شركائنا ومع التونسيين ونوفر الدعم للقوات الأمنية ونجري مناورات منتظمة، وهذا ما حدث قبل أيام بمشاركة عدة دول من حلف شمال الأطلسي (الناتو).

كما أقر والس بوجود تنسيق أمني وعسكري مع تونس، مشيرا إلى أنه قد ترون بين الحين والآخر عسكريين أمريكيين بتونس في إطار برامج شراكة أو تدريبات أو مناورات ولكننا لسنا معنيين بقاعدة ولدينا الكثير من مجالات التعاون وتستمر.

تجدر الإشارة إلى أن السفير الأمريكي المنتهية ولايته ، كان قد لعب دورا كبيرا في سد الفجوة بين الإسلاميين ممثلين في حركة النهضة والعلمانيين ممثلين في حزب نداء تونس الذي اسسه الرئيس التونسي الحالي الباجي قائد السبسي.

وعرف عن جاكول والس، تحمسه لإشراك الإسلاميين في الحكم، وتربطه علاقات وثيقة برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

وبمناسبة انتهاء مهامه في تونس، قام والس امس بزيارة توديع إلى راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة.

ووفق بيان صادر عن حركة النهضة الإسلامية أعرب السفيرعن تقديره للجهود التي يبذلها الغنوشي وحزبُه من أجل تحقيق الاستقرار في تونس وإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي.

كما أشار البيان إلى أن والس أبدى استعداده لمواصلة دعم تونس في مسارها الانتقالي وإنجاح جهودها في النهوض الاقتصادي.