رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تحويل مخلفات الزراعة إلى وقود باستثمارات 100 مليون بالشرقية

جريدة الدستور

تشهد محافظة الشرقية هذا الأسبوع توقيع عقود بين شركتى لافارج للأسمنت وأوراسكوم للاتصالات وبين المتعهدين بمحافظة الشرقية للبدء فى تدوير المخلفات الزراعية تحت رعاية وزارة البيئة ليبدأ تطبيق منظومة تدوير المخلفات الزراعية.

صرح بذلك المهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة اليوم، السبت، وقال إن توقيع هذه العقود يأتى فى إطار البروتوكول الذى وقعته الوزارة الشهر الجارى مع محافظة الشرقية والشركتين لإنشاء محطات وسيطة للمخلفات الزراعية بمحافظة الشرقية.

وأضاف أن البروتوكول يهدف إلى تدعيم التفاهم والتنسيق والتعاون بين كل من وزارة البيئة ومحافظة الشرقية والشركتين لإنشاء محطات وسيطة للمحطات الزراعية بمحافظة الشرقية لتحويل المخلفات الزراعية إلى وقود بديل باستثمارات بقيمة 100 مليون جنيه كمرحلة أولى وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار رئيس جهاز شئون البيئة إلى أن ذلك يأتى فى إطار جهود الوزارة لحماية البيئة من خلال رسم السياسة العامة وإعداد الخطط اللازمة للحفاظ على البيئة وتنميتها ومتابعة تنفيذها وتنفيذ بعض المشروعات التجريبية وتشجيع المشروعات الريادية فى مجال حماية البيئة.

على أن تلتزم الوزارة من خلال البروتوكول بالتنسيق والتواصل بين الشركتين ومحافظة الشرقية والمساعدة فى تسهيل حصول متعهدى جمع المخلفات الزراعية بالمحافظة على المعدات اللازمة لزيادة كفاءة التجميع من خلال تسهيل حصولهم على قروض بفائدة ميسرة والتنسيق لمنع الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية.