رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. خبراء: السياحة تنهار وستختفي خلال 3 سنوات

المستشار سامح سعد
المستشار سامح سعد مستشار وزير السياحة السابق

قال المستشار سامح سعد، مستشار وزير السياحة السابق، إن أحوال السياحة المصرية ليست مرضية ونحتاج لدعم من الحكومة لتنشيطها، خاصة أنها تتعرض لانتقادات في غير محلها من العديد من الأطراف.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا يحيى ببرنامج "صوت الناس" المذاع على فضائية "المحور" أنه لابد من وجود حملة إعلامية عالمية لتوضيح أن مصر آمنة ومستقرة وهو ما سوف يشجع السياح على القدوم إلى مصر.

وأشار إلى أن السياحة الثقافية متراجعة لأن أغلب السياح يركزون على السياحة الشاطئية، ما أضر كثيرًا بالسياحة في الأقصر وأسوان أو الأهرامات التي يعتمد 80% من العاملين بها على السياحة.

من جانبه، قال عمرو بدر عضو مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، إن السياحة المصرية تعرضت لظروف استثنائية بداية من عام 2011، ما ضاعف من خسائرها.

وأشار بدر، في اتصال هاتفي بالبرنامج، إلى أن مصر بها أكثر من 12 نوعا من السياحة سواء الثقافية أو العلاجية أو التاريخية، مؤكدا أننا نحتاج لمجهود أكبر لتنشيط السياحة بهم.

وأكد ضرورة وجود تيسيرات وتسهيلات حكومية لدعم السياحة المصرية لزيادة عدد السائحين، كما نحتاج إلى أفكار غير تقليدية من أجل الترويج لمنظومة السياحة المصرية لتعود إلى عافيتها.

من جهته، يرى حمادة أبو العينين الخبير السياحي، أن السياحة المصرية في طريقها للانهيار أكثر، خاصة أن البنية التحتية للسياحة في مصر ليست على المستوى المطلوب.

وقال أبو العينين: "إذا استمرت منظومة السياحة على حالها ستختفي السياحة في مصر خلال 3 سنوات"، لافتًا إلى أن وزير السياحة يجب أن يكون رجل اقتصاد قادر على وضع خطة واضحة لتنشيطها.

وأضاف: "ما أعلنته وزارة السياحة عن وصول عدد السياح إلى 20 مليون سائح خلال 5 سنوات غير صحيح ومستحيل حدوثه في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد".

وأشار إلى أن تركيا يدخلها 33 مليون سائح رغم أن الموسم السياحي لا يتجاوز 5 أشهر، مؤكدًا أن مصر بحاجة إلى حملة ترويج إعلامية في الدول المختلفة لدعم السياحة المصرية على غرار ما كان يحدث خلال عهد وزير السياحة الأسبق ممدوح البلتاجي.

جار تحميل الفيديو..