رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقيع مذكرة تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصري ونظيره الكونغولي

السفير حمدي سند
السفير حمدي سند

قام نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير حمدي سند لوزا، ونائب وزير خارجية الكونغو فرانك ماليلا اليوم الخميس، بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية ونظيره الكونغولي.

يأتي ذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها نائب وزير خارجية الكونغو الديمقراطية للتعاون الدولي والتكامل الأفريقي إلى مصر خلال الفترة من 27 إلى 29 أغسطس الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، في تصريح له اليوم، إن نائبي وزيري خارجية البلدين عقدا جلسة مباحثات موسعة، ضمت ممثلين عن وزارات الخارجية والتعاون الدولي والكهرباء والطاقة والموارد المائية والري وكبرى شركات القطاع الخاص العاملة في أفريقيا، تناولت متابعة تنفيذ مشروع سد أنجا الجاري تنفيذه في الكونغو الديمقراطية، وبحث سبل دعم مصر للكونغو في المرحلتين الثالثة والرابعة للمشروع، كما تم تناول سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف المتحدث أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية سامح شكري بنائب وزير خارجية الكونغو الديمقراطية -خلال زيارته الحالية إلى مصر- حيث سيتلقى منه رسالة شفهية من الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، لافتا إلى أن برنامج نائب الوزير الكونغولي سيشمل زيارة قناة السويس الجديدة وإجراء مباحثات مع المسئولين فى وزارتي التعاون الدولى والكهرباء.

وأكد المتحدث على خصوصية العلاقة التي تربط مصر بدولة الكونغو الديمقراطية، والتي عبرت عنها بوضوح مشاركة الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.