رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. فوائد الزراعات المتكاملة والآمنة في ندوة إعلامية بسوهاج

جريدة الدستور

نظم مركز النيل للإعلام بسوهاج، ندوة إعلامية موسعة، صباح اليوم الخميس؛ للتوعية بفوائد الزراعة الآمنة بين الواقع والتطبيق.
حاضر في الندوة كل من: المهندس "مراد محمد حسين"، والمهندس "عبد العاطي صديق"، مدير عام التعاون الزراعي بسوهاج، وحضرها عددًا كبيرًا من مهندسي الزراعة والتعاون والإرشاد الزراعي.
وناقش الحاضرون تطبيق تنفيذ حقول إرشادية لتحقيق الزراعة المتكاملة التي تراعى سبل اعداد الأرض للزراعة وانتقاء التقاوي وتجنب الإسراف في استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات واستبدالهما بالأسمدة العضوية، والتخلص الآمن من المخلفات الزراعية كالحطب والبوص وعمل "الكمبوست"؛ للاستفادة في تجهيز السماد العضوي وتوفير المخصبات الزراعية المفيدة للتربة الزراعية.

كما دعت الندوة إلى زيادة تنفيذ ندوات التوعية للمزارعين والتوعية بالزراعات العضوية والنظيفة والمتكاملة من خلال الحقول الإرشادية ونشرها في كل مركز وقرية، ومد جسور الثقة مع المزارعين الذين يثقون في التقاوي المصروفة من الجمعيات الزراعية حتى يقوموا بمحاكاة الحقول الإرشادية وعمل حقول زراعات متكاملة مماثلة لها.
وأكد عبد العليم عبد الراضي، مدير المركز، أن الندوة تطرقت الى الممارسات السلبية في الإفراط في المبيدات الزراعية والكيماوية، بالرغم من ارتفاع أسعارها، لاعتقاد الفلاحين أنها تعمل على زيادة الإنتاج دون النظر إلى ما تسببه من أضرار للتربة وللإنتاج الزراعي والحيواني والدجني، الأمر الذى يؤثر سلبًا على صحة المواطن ويصيبه بالأمراض.