رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اكتشاف ظاهرة أثرية جديدة بالوادي الجديد

معبد هيبس بمدينة
معبد هيبس بمدينة الخارجة

أعلن الباحث أحمد عوض، بهندسة جامعة 6 أكتوبر، اليوم الخميس، عن اكتشاف أثري جديد عن رصد تعامد الشمس على منطقة قدس الأقداس بمعبد هيبس بمحافظة الوادي الجديد، وهو حدث مهم، ولا يقل أهمية عن تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل.

وأوضح عوض أن تعامد الشمس بمعبد هيبس، يتم مرتين سنويًا الأولى يوم السادس من شهر سبتمبر المقبل، والثانية في يوم السابع من شهر أبريل، مؤكدًا أنه قام بمناقشة عمليات تعامد الشمس على المعابد المصرية في أكثر من موقع بمختلف المحافظات.

وأضاف: إن تعامد الشمس يتم في عدد 7 معابد هي هيبس، والغويطة، ودير الحجر بالوادي الجديد، وكلابشة بأسوان، ومعبد ماميزي في مدينة إدفو، ودندره، ومعبد الدير البحري.

وأشار إلى أن عملية تعامد الشمس على معبد هيبس بالوادي الجديد تستمر ما بين خمس إلى سبع دقائق، حيث تتركز الشمس على منطقة قدس الأقداس على شكل قرص الشمس، وأنه حان الوقت بأن تتولى الجهات المعنية بتنشيط السياحة في الوادي الجديد وباقي المحافظات التسويق الإعلامي والإعلاني لهذا الحدث الهام، الذي يمكن أن تستغله الشركات السياحية في تنفيذ برامج لزيارة هده المعابد في توقيتات مختلفة عن بعضها، وهو ما يعطي الفرصة الأكبر للشركات السياحية في تنفيذ برامجها في توقيتات مناسبة.

وكانت وزارة الآثار أنفقت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، نحو 74 مليون جنيه؛ لتطوير معبد هيبس بمدينة الخارجة والإعداد لدراسة تركيب ناظم الصوت والضوء به لزيادة الترويج السياحي له.