رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي حديث الإعلام الروسي

السيسي و بوتين
السيسي و بوتين

واصلت وسائل الإعلام الروسية الاهتمام بالزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو حاليا، ولقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين فى وقت لاحق اليوم.

وتحت عنوان: "بوتين يبحث مع الرئيس المصري مسائل مكافحة الإرهاب" أشارت وكالة "تاس" الروسية إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوف يبحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وذلك خلال زيارة العمل التي يقوم بها الرئيس السيسي لروسيا حاليا.

وكان المكتب الصحفي للكرملين قد صرح وفقاً لوكالة "تاس" بأن روسيا تساند الجهود النشطة التي تقوم بها مصر في هذا المجال وتبدي استعدادها لتعزيز القوات المسلحة ودوائر الأمن المصرية.

ونوهت الوكالة إلى أن الرئيسين سوف يتبادلان وجهات النظر فيما يخص الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الوضع في كل من سوريا وليبيا وآفاق التسوية في الشرق الأوسط.

كما نوه ذات الخبر إلى تصريحات رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف خلال تواجده في مصر وإشادته بتطور ونمو التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وتحت عنوان: "بوتين يبحث مع رئيس مصر الوضع في الشرق الأوسط" أشارت وكالة "ريا نوفوستي" إلى تصريحات المكتب الصحفي للكرملين التي أكد فيها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سوف يبحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الوضع في الشرق الأوسط، وأبرزت الوكالة ما صرح به الكرملين من أن مصر تعتبر من أبرز وأهم شركاء روسيا في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن الوزارات والهيئات المختصة في البلدين يواصلون بحث إمكانيات التعاون في تشييد قطاع للطاقة الذرية في مصر.

من جانبها، نوهت وكالة "إسلام. رو" تحت عنوان: "الرئيسان المصري والروسي يبحثان التعاون في مكافحة الإرهاب" على أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وصل روسيا في زيارة تمتد من 25 – 27 أغسطس؛ حيث يعد التعاون العسكري من أهم الموضوعات التي ستتطرق إليها المباحثات بين الجانبين.

ونقلت عن السفير علاء يوسف الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية، قوله إن المباحثات الرئيسية بين الجانبين سوف تجري يوم 26 أغسطس، وأن الرئيس السيسي سوف يلتقي في أول أيام الزيارة مع سيرجى ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي، كما سيجري مباحثات مع عدد من الوزراء الروس بما في ذلك وزير التجارة والصناعة دينيس مانتوروف ورئيس صندوق الاستثمارات المباشرة كيريل ديمترييف.

وأشار موقع "تعقيبات هامة" الروسي إلى أن الجانبين قد استعدا بشكل جيد للمفاوضات المكثفة بينهما خلال زيارة الرئيس السيسي لروسيا؛ حيث من المنتظر التطرق إلى مجموعة كبيرة من موضوعات التعاون المشترك في كافة المجالات.

وكانت وكالة "تاس"، و"روسكايا بلانيتا"، و"ريا نوفوستي"، وصحيفة "راسيسكايا جازيتا"، وقناة "روسيا -24"، و"روسيا اليوم" و48 مصدر آخر، قد أشاروا إلى اللقاء الذي دار أمس الثلاثاء، في مجلس الدوما الروسي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وسيرجى ناريشكين رئيس مجلس الدوما.

حيث أبرزت وسائل الإعلام الروسية، ما أكد عليه ناريشكين من أن مصر تعتبر شريكا متين ومؤتمن لروسيا في الشرق الأوسط، وأن روسيا تعزز وتساند الدور المحوري الذي تلعبه مصر في مجال الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضافت، أن ناريشكين قد أعلن أنه يعتزم القيام بجولة في الشرق الأوسط حيث دعاه الرئيس السيسي لزيارة مصر قريبًا.

فى نفس السياق، كتب موقع كتلة "روسيا الموحدة" في البرلمان الروسي تحت عنوان: "روسيا قد تعيد تعاونها البرلماني مع مصر" أن ناريشكين قد افتتح جلسة المفاوضات مع السيسي، مؤكداً أنه يحتفظ بذكريات دافئة لأول زيارة قام بها لمصر للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس السيسي.

ونوه الموقع إلى أن العلاقات بين البلدين قد تعززت بشكل قوي للغاية في العامين الأخيرين؛ حيث اكتسبت زخماً سياسياً ملموساً على مختلف الأبعاد، وأعرب عن الامتنان العميق للإسهام الشخصي الذي يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا المجال.

وأبرز قول الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه على ثقة من أن مصر سوف تحصل على تشكيلها البرلماني هذا العام وهو ما سيعطي الفرصة والإمكانيات لتطوير وتوسيع التعاون البرلماني بين البلدين.

وأشارت صحيفة "راسيسكايا جازيتا" الرسمية إلى أن الرئيس المصري قدم الدعوة لناريشكين لزيارة مصر في مرحلة تشكيلها البرلماني الجديد.